أخبار رياضية

الريال ينهي موسمه بدون ألقاب بعد خسارته الكأس امام اتليتكو

احرز اتلتيكو مدريد كأس اسبانيا لكرة القدم اثر فوزه على مضيفه ريال مدريد 2-1 في المباراة النهائية اليوم الجمعة على ملعب سانتياغو برنابيو وامام 80 الف متفرج.

2

وسجل البرازيليان دييغو كوستا (35) وجواو ميراندا (98) هدفي اتلتيكو مدريد، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (14) هدف ريال مدريد.

واللقب هو العاشر لاتلتيكو مدريد في 19 مباراة نهائية خاضها، والرابع على حساب جاره ريال مدريد وعلى ارضه ايضا مقابل خسارة واحدة بركلات الترجيح على ملعبه فيسنتي كالديرون. والفوز هو الاول منذ 14 عاما لاتلتيكو على ريال الذي تغلب عليه في دوري الموسم الحالي 2-صفر ذهابا و2-1 ايابا.

وخرج ريال مدريد من مولد الموسم الحالي بلا حمص باستثناء حصوله على الكأس السوبر الاسبانية التي تعلن بداية الموسم الجديد، وخاض مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو (50 عاما) المرشح لترك منصبه والانتقال الى انجلترا للإشراف على تشلسي مرة جديدة (الاولى من 2004 الى 2007)، اسوأ موسم له دون القاب فحل فريقه ثانيا في الدوري وخرج من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم على يد بوروسيا دورتموند الالماني (1-4 ذهابا و2-صفر ايابا).

واستمر غياب الحارس الاساسي ايكر كاسياس عن تشكيلة الفريق الملكي، فيما استمر مورينيو في معاقبة مواطنه المدافع بيبي الذي دعا المدرب الى اظهار احترام اكبر للحارس قائد الفريق والمنتخب، ولم يضع اسمه على قائمة الاحتياطيين.

ومرت الدقائق الاولى كفترة جس نبض حاول فيها صاحب الارض التقدم نحو منطقة ضيفه الذي آثر الضغط على حامل الكرة لمنع الخصوم من اللعب بارتياح، وسدد رونالدو اول كرة ارتطمت بقدم مدافع ووصلت عالية الى الحارس البلجيكي العملاق تيبو كورتوا الذي اوقفها فوق خط مرماه (5).

وارسل البرازيلي فيليبي كاسميرسكي كرة عالية خطرة ابعدها حارس ريال دييغو لوبيز (10)، وخطف الفرنسي كريم بنزيمة الكرة من ماريو سواريز في منتصف الملعب ومررها الى رونالدو الذي قاد هجمة معاكسة خطرة وسار بها سريعا ثم ابعدها الدفاع الى ركنية نفذها الالماني مسعود اوزيل على رأس رونالدو الذي وضعها على يمين كورتوا (14) مفتتحا التسجيل ومسجلا هدفه السابع في هذه المسابقة والخامس والخمسين في 55 مباراة خاضها هذا الموسم في جميع المسابقات.

وارتفعت قذيفة غابي فرنانديز قليلا فوق عارضة الحارس دييغو لوبيز وفاتت فرصة التعديل (16) على اتلتيكو الذي ضغط بقوة وسد لاعبوه المنافذ امام منافسيهم وعدم ترك المساحات لهم، وحصل على اول ركنية شكلت خطورة قبل ان تقطعها رأس رونالدو، ثم تبادل الفريقان الهجمات دون خطورة لفترة تزيد على 15 دقيقة.

ونجح الفريق الزائر في ادراك التعادل اثر لعبة ثنائية مشتركة بين الكولومبي رادامل فالكاو وكوستا انهاها الاخير بتسديدة ارضية زاحفة لامست اسفل القائم الايسر وتحولت الى الشباك معلنة التعادل (35)، والهدف هو الثامن للبرازيلي متصدر ترتيب هدافي الكأس.

واستعاد ريال مدريد زمام المبادرة الهجومية، واضاع سيرخيو راموس فرصة طيبة بعد لعبة ثلاثية مع رونالدو واوزيل عندما فضل التمرير بالكعب الى الاخير بدل التسديد فتدخل الدفاع (42)، واصاب اوزيل بتسديدة يسارية دون رقابة القائم الايسر الذي ناب عن كورتوا (43).

وبدأ الشوط الثاني كما الاول بهجوم من قبل اصحاب الارض الذين وصلوا مرتين الى اماكن خطرة، بيد ان دفاع اتلتيكو كان صاحيا دائما، وعكس كوكي كرة عرضية من الجهة اليمنى احدثت ارتباكا في دفاع ريال مدريد قبل ان يرتمي عليها دييغو لوبيز (53)، وابعد كورتوا برؤوس اصابع اليد اليمنى كرة نفذها اوزيل من ركلة حرة من الجهة اليمنى (59).

وضاعت على اتلتيكو فرصة التقدم بعدما تناقل فالكاو الكرة مع التركي اردا توران ثم الى كوكي الذي عكسها عرضية من الجهة اليمنى تابعها فيليبي بيسراه وهي طائرة اصابت الشبكة من الخارج، ورد ريال بفرصة عندما تلقى رونالدو كرة في الجهة اليسرى اعادها خلفية وتابعها بنزيمة في القائم الايمن لترتد الى اوزيل الذي اعادها صوب المرمى فارتدت من جسم فرانشيسكو خوانفران (61).

ونفذ كوكي ركلة حرة من الجهة اليسرى تابعها  ميراندا برأسه فوق العارضة (66)، وحصل ريال على ركلة حرة على حدود المنطقة نفذها رونالدو ارضية ارتدت من القائم الايمن وتابعها الغاني مايكل ايسيان في المدرجات (68)، وطرد حكم اللقاء كارلوس غوميز المدرب البرتغالي بسبب اعتراضه على قراراته (75).

وانكفأ اتلتيكو الى منطقته الدفاعية قبل 10 دقائق من نهاية اللقاء، وعكس رونالدو كرة من الجهة اليسرى لم يتحكم بها اوزيل فزال خطرها (86)، واصاب كوكي شبكة ريال من الخارج في احدى محاولات اتلتيكو النادرة في هذا الشوط (90+2).

وخاض الفريقان وقتا اضافيا واجرى مورينيو من المدرجات تغييراته الثلاثة دفعة واحدة فدخل الارجنتينيان غونزالو هيغواين وانخل دي ماريا والفارو اربيلوا بدلا من بنزيمة والكرواتي لوكا مودريتش والبرتغال فابيو كوينتراو.

وكان اتلتيكو المبادر بالتهديد اثر كرة من فالكاو الى كوكي الذي هرب من الدفاع وسدد في مكان وقوف دييغو لوبيز الذي انقض على الكرة وسيطر عليها على دفعتين (96)، وانقذ ايسيان ريال من هدف ثان بإبعاد الكرة برأسه الى ركنية من امام كوكي (97)، ورفع كوكي كرة من الجهة اليمنى ارتقى لها ميراندا وتابعها برأسه في الشباك (98).

ونفذ فالكاو ركلة حرة من مكان قريب فسقطت كرته على سطح الشبكة (101)، واهدر هيغواين فرصة التعديل لريال بمتابعة قريبة لكرة طائرة اصابت قدم كورتوا على مستوى الركبة وارتدت بعيدا (104).

واهدر اوزيل فرصة لا تعوض بعدما عكس دي ماريا كرة من الجهة اليسرى تابعها الاول بتهاون من مسافة امتار قليلة فارتطمت بيدي كورتوا المرتمي على الارض وتحولت الى ركنية (107)، ورد البديل ادريان بفرصة ثمينة ايضا كادت تعزز تقدم فريقه وتوجه ضربة قاضية للفريق الملكي (109).

واستثمر مدرب اتلتيكو الدولي الارجنتيني السابق دييغو سيميوني الوقت المتبقي بإجراء تبديلاته بهدوء، وطرد رونالدو بالحمراء لخشونته المتعمدة (114)، وحدث هرج ومرج واصيب كورتوا برأسه جراء مقذوف من الجمهور وتوقفت المباراة لدقائق اضيفت الى الوقت الاصلي دون تبدل في النتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *