3أخبار الطيبةالأخبار العاجلة

اللجنة الشعبية في زيارة لأهل الشهيد رأفت زهيري في نور شمس

حل ظهر اليوم السبت، وفد عن اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة، ضيفاً على ذوي الشهيد رأفت زهيري ابن مخيم نور شمس للاجئين في طولكرم، الذي استشهد خلال احداث يوم الأرض الأول 30.3.1976 في مدينة الطيبة، بنيران قوات الجيش التي حاولت قمع المتظاهرين.

01

وقد ضم الوفد الطيباوي كلا من رئيس اللجنة الشعبية د.زهير الطيبي، وأعضاء اللجنة: المناضل عبد العزيز أبو إصبع، المحامي مصطفى الناشف والنقابي جميل أبو راس.

وتأتي هذه الزيارة في الذكرى الـ37 ليوم الأرض، بهدف التواصل الاجتماعي بين الأهل في الطيبة وذوي الشهيد زهيري في نور شمس. وكان في استقبال الضيوف، إلى جانب ذوي الشهيد، كل من: النقابي محمد بليدي وسليمان زهيري ممثل السلطة الفلسطينية.

د.زهير الطيبي:” نحن شعب واحد داخل أو خارج الخط الأخضر”

وخلال الاجتماع ألقى الدكتور زهير الطيبي كلمة باسم أهالي الطيبة ووفدهم قائلا: “في البداية أود أن أقول إنه كانت هناك رغبة من جميع أعضاء اللجنة الشعبية المشاركة بهذا الوفد، لكن الهدف هو إيصال الرسالة وليس العدد، انتم في قلوبنا دائما، وأحببت أن أقول لكم أن هذه الزيارة هي زيارة تواصل مع إخوانا وأبناء شعبنا، لأننا نعتبر انفسنا جزءاً لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ولا يوجد فرق بين الفلسطيني داخل الخط الأخضر أو خارجه، نحن شعب واحد. وكما قال شاعرنا الكبير توفيق زيّاد (مأساتي التي أحيا نصيبي من مآسيكم)، بيت الشعر هذا يحوي في الحقيقة كل شيء، بمعنى انه وعندما تكون معاناة ما عند شعبنا في الضفة أو القطاع أو حتى في الشتات فإننا نعيش تلك المعاناة بشكل حقيقي، والعكس صحيح، فانه عندما يكون أمر يدعو للفرح لديهم فإننا نفرح ونحتفل بمناسباتهم السعيدة”.

وأضاف:” لا يمكننا أن نلغي فلسطينيتنا، ولن نقبل بأي شيء إلا أن نكون فلسطينيين، هذه الرسالة التي نريد أن نوصلها لكم. الرسالة الثانية هي أننا نريد أن نبلغكم رسالة محبة وتقدير من كل أبناء الطيبة والمثلث خاصة، والجماهير العربية في إسرائيل عامة، لكم أولا وللشهيد رأفت ثانيا ولنور شمس ثالثا، لان هذا الشهيد كان شهيد يوم الأرض دفاعا عن الأرض والوطن، الشيئين الأكثر قدسية في حياة الإنسان، ونود أن نطمئنكم بان تاريخ استشهاد رأفت تحول إلى مناسبة ويوم وطني نضالي نعكف على إحيائه كل عام، بل وسيظل مرحلة ومنعطفا تاريخيا لنا كجماهير عربية في الداخل، صحيح أن رأفت استشهد على ارض الطيبة لكن دماؤه لم تذهب سدى، لأننا نجدد العهد دائما بأننا باقون ومتمسكون بالأرض التي استشهد من اجلها، ونحن نعتز بهذا الأمر جدا”.

قراءة الفاتحة على روح الشهيد

من جانبهم أكد المضيفون على تقديرهم لهذه اللفتة الطيّبة من جانب اللجنة الشعبية في الطيبة، وأعربوا عن شكرهم لجميع من بادر من اجل إخراج هذه الخطوة إلى حيز التنفيذ لما فيها من فوائد تعود على الجانبين بالخير، وأعربوا عن أملهم أن تتكرر مثل هذه الزيارات وان تستمر إلى الأبد.

ويفيد مراسل موقع “الطيبة نت” أن بعد هذه الجلسة توجه الحضور إلى المقبرة الإسلامية في نور شمس لقراءة الفاتحة على روح الشهيد رأفت، حيث سادت هناك أجواء مُؤثرة، وعليه اتفق الجميع على العمل على تنظيم فعالية في الذكرى القادمة لإحياء يوم الأرض في نور شمس، تخليدا لذكرى واسم الشهيد رأفت.

قريبا: تغيير اسم الشهيد على النصب التذكاري بالطيبة

وفي خضم الحديث بين الحضور تم التطرق أيضا إلى تعديل اسم الشهيد رأفت المنقوش على النصب التذكاري في الميدان الذي يحمل اسمه والواقع قرب مكان استشهاده في الطيبة، حيث أوضح ذوو الشهيد هذا الإشكال لوفد اللجنة الشعبية وتم التأكد من الاسم الدقيق.

وفي النهاية اتفق ذوو الشهيد مع الوفد الطيباوي أن يضيفوا اسم والد الشهيد وعائلته على النصب التذكاري، مع إبقاء اسمه الشخصي طبعا واسم الحمولة ليصبح “رأفت حسين علي زهيري” بدلا من “رأفت زهيري” كما هو الحالي الآن، إذ ان عائلة حسين علي جزء من حمولة اوسع هي زهيري.

1

10

9

8

7

6

5

4

3

2

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *