تسويق

نصائح للوقاية والعلاج من القمل !

مقدمة لكم من سوبر فارم – كل والد او والدة ،عاجلا ام آجلا، يضطر الى مواجهة الموقف عندما يعود الاولاد من الروضة او من المدرسة وهم يحكّون رؤوسهم بسبب زيارة قملة ما.

1

يعتبر القمل من الطفيليات ويصل حجمه الى حوالي 2 ملم حيث يعيش في الشعر ويكون ملتصقًا بفروة الراس ويتغذى على امتصاص الدم من بشرة الفروة.

ويمكن للقمل ان ينتقل من راس الى آخر ويتكاثر بواسطة وضع البيض. تنشأ الحكة جراء ردة فعل الجسم لافرازات القملة.

فيما يلي عدة نصائح للوقاية والعلاج من القمل:

• لا تؤجلوا العلاج، ربما سينتقل القمل الى ولد آخر، إلا انه لن يغادر راس ابنكم.

• ينقسم العلاج الى 3 مراحل: ابادة القمل، علاج متكرر للقمل الذي خرج من البيض والوقاية. كل بيضة قد تتحول الى قملة، وان لم تبيدوها فستجدون انفسكم تواجهون مستوطنة جديدة من القمل.

• تتم ابادة القمل بواسطة مادة لإبادة القمل. هنالك مستحضرات كثيرة في السوق وتحتوي على مختلف المواد الفعالة، وأيضا هنالك مستحضرات تعتمد على مواد طبيعية لا تحتوي على مواد كيماوية. تتوفر هذه المستحضرات على شكل شامبو، بخاخ او محلول.

• يقوم القمل بتطوير مقاومة، لذا من المفضل تبديل المستحضر ونوع المادة الفعالة من علاج لآخر.

• يجب الحرص على تسريح الشعر بمشط متراص لمدة 5 دقائق يوميا، هذا سيساعد على نجاح العلاج، وسيُخرج ايضا البيض وبالتالي سيمنع انتشار القمل. من اجل التسهيل اثناء التسريح يمكن وضع القليل من المطري على الشعر المبلل او استعمال بخاخ يساعد على تنعيم الشعر.

• من المفضل وضع منشفة فاتحة اللون على كتف الطفل/ة او بدل هذا تسريح الراس داخل حوض الاستحمام. هكذا يمكن ان نرى ان القمل بالفعل يتساقط من الشعر. يجب استعمال القطن لتنظيف المشط بين تسريح وآخر من اجل عدم اعادة القمل والبيض الذي اخرجناه مجددا الى الرأس.

• استبدلوا المناشف، اغطية الاسرة، الفراشي وغيرها بعد العلاج  وأيضا احرصوا على ان يكون لكل فرد في البيت فرشاته ومنشفته الخاصة به.

كيف نتجنب القمل؟

عدا عن التسريح يمكن الاستعانة بمستحضرات تحتوي على زيوت طبيعية لإبعاد القمل كزيت روزمارين بالبخاخ او النقاط. استعمال هذه المستحضرات يساعدنا على المحافظة على شعر نظيف. عند الصباح وقبل الخروج من البيت يمكن استعمال كمية قليلة من المستحضر في منطقة الرقبة وخلف الاذنين او بدلا من هذا نختار مستحضرات وقاية معدّة للاستعمال مرة في الاسبوع فقط .

• احرصوا على ان يكون الشعر مربوط في حالة  كنا نتحدث عن شعر طويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *