اليوم |
اغلاق
اغلاق

فلسطين توقع اتفاقا مع الاردن لرعاية المقدسات في مدينة القدس

الكاتب: | نشر يوم 01.04.2013 الساعة 12:07 | ضمن التصنيف أخبار محلية | لا توجد تعليقات على فلسطين توقع اتفاقا مع الاردن لرعاية المقدسات في مدينة القدس

بتفويض الاردن رسميا وتكريس وصايته التاريخية على المسجد الاقصى, فان فلسطين تحاول من خلال التوقيع على اتفاقية مكتوبة انقاذ المدينة المقدسة من التهويد والاستيطان بكل السبل لا سيما لجوء المملكة الاردينة الى اروقة مجلس الامن والامم المتحدة.

2

ولاول مرة تفوض فلسطين رسميا الاردن بتوقيع اتفاقية مكتوبة لرعاية وحماية المقدسات الفلسطينية, ويقول وزير الاوقاف محمود الهباش “التفويض كان شفويا منذ فك ارتباط الاردن عن الضفة الغربية عام 1987 ولكن اليوم وبعد حصول فلسطين على دولة بصفة مراقب اختلف الوضع القانوني والسياسي لفلسطين لذا كان يجب ان يتم توقيع اتفاق تقوم بموجبه الاردن بالرعاية والاشراف على المقدسات “.

وسيستمر العمل بهذه الاتفاقية لحين اعلان الدولة الفلسطينية, بالرغم من ان الاتفاقية تؤكد السيادة الفلسطينية على كل اقاليمها بما فيها القدس والمسجد الاقصى ولكن برعاية اردنية امام اليونسكو . ويضيف وزير الاوقاق “لن نحصر انفسنا في اطار القانون والتوجه للمنظمات الدولية، فالاردن ستبذل كل الجهود الممكنة للدفاع من المقدسات “.

وراى الكاتب والمحلل الاردني عريب الرنتاوي ان تفويض الاردن باتفاقية مكتوبة جاء نظرا لان السلطة الفلسطينية ليس لها اي تفويض على مناطق القدس، وبالتالي تفكر بانه لا ينبغي ترك هذه المدينة ينهشها الاستيطان.

وبين الرنتاوي ان الاردن ستتعامل مع اسرائيل حسب اتفاقية السلام الاردنية الاسرائيلية التي تلزم اسرائيل باحترام مسؤولية الراعي الاردني على المقدسات، لافتا الى ان الاردن قد تلجأ في هذا الموضوع الى مجلس الامن والجمعية العامة في الامم المتحدة، مستبعدا اللجوء الى محكمة الجنايات الدولية.

وكان الرئيس عباس قد غادر رام الله إلى عمان على متن مروحية أردنية وبحث مع الملك عبد الله الثاني عملية السلام والجهود المبذولة في هذا الصدد.

وجدد العاهل الأردني التأكيد على وقوف الأردن إلى جانب الشعب الفلسطيني في سعيه لتلبية حقوقه، خصوصا قيام دولته المستقلة على ترابه الوطني الفلسطيني استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

كما تناولت المباحثات التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ، خصوصا المرتبطة بالقضية الفلسطينية بعد زيارة الرئيس الأميركي باراك اوباما إلى المنطقة، ومقررات القمة العربية التي عقدت في الدوحة الأسبوع الماضي.

الوسوم: ,
ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتوقّف عن النّمو طوال فترة الحياة.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21