3أخبار محليةالأخبار العاجلة

قادة العالم يرحبون باختيار الكاردينال برغوليو بابا جديدا

توالت ردود الفعل الدولية المرحبة بانتخاب الكاردينال الأرجنتيني خورخيه ماريو برغوليو على رأس الكنيسة الكاثوليكية. ففي واشنطن وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما تهانيه للبابا فرانسيس الأول أول بابا للفاتيكان من الأمريكتين واعتبر أن البابا الجديد هو بطل قضية الفقراء.

1

وفي باريس وجه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تهانيه للبابا الجديد وقال إن بلاده ستواصل حوارا واثقا مع الفاتيكان.

وفي برلين، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن كثيرين ينتظرون توجيها من البابا الجديد وخصوصا على صعيد السلام والعدالة. وعبرت ميركل وهي إبنة قس بروتستانتي عن سعادتها باختيار بابا من مسيحيي أمريكا الجنوبية.

وفي نيوريورك، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إنه يتطلع لاستمرار التعاون بين الامم المتحدة والفاتيكان تحت قيادة البابا فرنسيس الاول.

كما عبر رؤساء كل من الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وتشيلي عن سعادتهم باختيار كاردينال من أمريكا اللاتينية بابا للفاتيكان.

وهنأ بطريرك اللاتين في القدس فؤاد طوال البابا الجديد فرنسيس الاول، مشيرا الى ان كنيسة الاراضي المقدسة تنتظر زيارته “بحرارة وبفارغ الصبر”.

وفي رام الله هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس البابا فرانسيس الأول ودعاه لزيارة بيت لحم مهد السيد المسيح.

اول بابا من امريكا اللاتينية

يذكر انه تم مساء امس اختيار الكاردينال الارجنتيني خورخيه برغوليو على رأس الكنيسة الكاثوليكية خلفا لبنديكتوس السادس عشر، وسيحمل من الآن وصاعدا لقب البابا فرانسيس الأول، وهو أول بابا من أمريكا اللاتينية.

وفرانسيس الأول هو أول بابا منذ قرون عديدة من خارج القارة الأوروبية، وله خبرة طويلة في شؤون دوائر الفاتيكان.

ومع ظهور الدخان الابيض فوق الفاتيكان وهي علامة على التوافق على اختيار البابا الجديد من بين الكرادلة، انطلقت الحشود في شوارع روما للوصول سريعا إلى ساحة القديس بطرس لإلقاء نظرة على البابا الجديد عند ظهوره من شرفة كاتدرائية القديس بطرس.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *