2أخبار محليةالأخبار العاجلة

الاغلبية في لجنة الانتخابات مع ابعاد الزعبي عن الترشح للكنيست

من المتوقع ان يحظى الطلب الذي تقدم به عضو الكنيست اوفير اكونيس من اجل الغاء ترشيح النائبة حنين زعبي من التجمع الوطني الديمقراطي، بأغلبية واضحة تعادل 19 صوتا من اصل 33 في لجنة الانتخابات المركزية.

وقالت صحيفة “اسرائيل اليوم” ان اعضاء اللجنة المؤيدين لإبعاد النائبة حنين زعبي عن التنافس للانتخابات القادمة هم 7 ممثلين لحزب الليكود، 4 ممثلين لحزب “يسرائيل بيتينو”، 3 ممثلين لحركة شاس، اثنان من “يهدوت هتوراة”، ممثل عن “البيت اليهودي” وممثل “عوتسما ليسرائيل”.

كما اعلن عضو الكنيست يوفال تسيلنر من كاديما عن تأييده لهذا الطلب وقال انه سيدعو الاعضاء الستة الآخرين الممثلين لحزب كاديما في اللجنة الى الانضمام الى موقفه.

وعلى الجانب الآخر يقف كل من 2 من حزب العمل 2 من حزب الاستقلال،1 من ميرتس، 1 من الموحدة العربية، 1 من الجبهة، 1 من التجمع، وهم من سيصوتون ضد اقتراح ابعاد النائبة حنين الزعبي عن التنافس على مقعد في الكنيست الـ 19.

هذا ولا يزال موقف اليكيم روبينشتاين – رئيس لجنة الانتخابات المركزية الذي يشغل منصب قاض في محكمة العدل العليا في الوقت نفسه.

يشار الى ان رؤساء سابقين للجنة الانتخابات المركزية صوتوا في حالات مماثلة في الماضي ضد استثناء اسماء بعينها منفردة من قوائم المرشحين. ولكن في حال صادقت لجنة الانتخابات المرزية على هذا الطلب، فإن الامكانية المتاحة امام حزب التجمع الوطني الديمقراطي تبقى التوجه الى محكمة العدل العليا لنقض هذا القرار، وهو ما يتوقع ان يتم حسمه خلال ايام تنظر فيه محكمة العدل العليا بهيئتها الموسعة من تسعة قضاة.

وعرفت حملات الانتخابات البرلمانية في الماضي حالتين فقط لإبعاد مرشح من لوائح المنافسين على مقعد في الكنيست، فكانت الحالة الاولى حين رفضت اللجنة طلب خوض الانتخابات الذي تقدمت به حركة “كاخ” الفاشية بزعامة العنصري مئير كهانا في عام 1988، ثم رفضت اللجنة في عام 1992 طلب حركة “كاخ” وطلب حركة “كهانا حاي” للترشح لانتخابات الكنيست.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *