أخبار محلية

سوريا: عشرات القتلى وتحذير من سقوط حمص

حصدت آلة الموت في سوريا أمس السبت 110 قتلى على الأقل، في حين حذر المجلس الوطني السوري المعارض من سقوط مدينة حمص في يد النظام، وسط تواصل قصف القوات النظامية لأنحاء مختلفة من البلاد واشتباكات بين الجيشين النظامي والحر.

وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن معظم القتلى سقطوا في دمشق وريفها وحمص وحلب.

ودعا المجلس الوطني السوري أمس الجيش الحر، للتحرك العاجل من أجل فك الحصار عن حمص، وحمل من سماهم الصامتين والمتواطئين مسؤولية “الجرائم” التي يرتكبها النظام.

وقال المجلس إن مدينة حمص القديمة تتعرض لقصف صاروخي يعد الأعنف من نوعه. ووجه المجلس نداء استغاثة من سكان حي الخالدية، الذين أكد البيان أنهم يتعرضون حاليا “لإبادة جماعية”.

وطالب حكومتي روسيا وإيران بالتوقف الفوري عن تقديم الغطاء والدعم لما عده فظائع وجرائم بشعة يرتكبها نظام الأسد بحق الإنسانية.

وأضاف المجلس أن سقوط مدينة حمص بيد “البربرية الأسدية سيشكل وصمة عار على جبين الإنسانية، ونقطة تحول خطيرة في مسار الأحداث”.

معركة حمص

وفي حمص قالت كتائب الفاروق التابعة لجبهة تحرير سوريا إنها اعتقلت الملازم أول حسام الأسد واثنين من مساعديه في المدينة. وقال ناطق باسم الكتائب إن الملازم أول وهو ابن عم الرئيس السوري كان جريحا عندما اعتقله عناصر الفاروق.

وكان الجيش الحر أعلن إسقاط مروحية عسكرية في تدمر بعدما كان أسقط في اليوم السابق مروحية أخرى في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وطائرة ميغ فوق بلدة “موحسن” في ريف دير الزور.

وسجلت أمس اشتباكات داخل مدينة حمص بعد محاولة الجيش النظامي اقتحام أحياء يسيطر عليها الجيش الحر، وتحديدا في الحولة التي تعرضت لقصف عشوائي أسفر عن مقتل وجرح العشرات. كما تجدد القصف على مدينة الرستن في حمص بالمدفعية وراجمات الصواريخ.

وفي دمشق، قال المركز الإعلامي السوري إن اشتباكات عنيفة وقعت في أحياء برزة والقابون ومخيم اليرموك. كما أفاد “تجمع أحرار دمشق” بأن القوات النظامية تطلق النار عشوائيا علي حيي القدم ونهر عيشة.

وفي ريف دمشق أفادت لجان التنسيق بقصف عنيف على حي الحجارية بمدينة دوما. بدوره أعلن لواء الإسلام سيطرته الكاملة على قاعدة جوية للنظام السوري في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقال متحدث باسم اللواء إن من بين ما استولى عليه اللواء راجمات صواريخ ومضادات طيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *