اليوم |
اغلاق
اغلاق

اكتشاف صخور على المريخ شبيهة بصخور الارض

الكاتب: | نشر يوم 14.10.2012 الساعة 11:13 | ضمن التصنيف تكنولوجيا | لا توجد تعليقات على اكتشاف صخور على المريخ شبيهة بصخور الارض

بعد شهرين من اتخاذ الخطوات الأولى على سطح المريخ، اكتشفت اجهزة الليزر للمسبار كيوريوسيتي صخور على شكل هرم نادرة، لم يسبق له مثيل من قبل واقرب شبها بصخور كوكب الارض.

والمريخ هو الكوكب الذي يجذب المزيد من الاهتمام أكثر من أي كوكب آخر في النظام الشمسي بسبب احتمال ان يسكن عليه البشر .ولهذا السبب تم قبل شهرين اطلقت اجهزة كيوريوسيتي لجمع عينات من التربة للبحث عن أدلة على الحياة على هذا الكوكب , وكانت النتائج في نهاية هذا الاسبوع مذهلة عندما وصلت صور الى مقر ناسا على شكل هرم صخري.

وهذه الصخور هي الأولى التي حددها اكتشاف روفر. فإنه يسمح للعلماء لمعرفة الكثير عن هذا الكوكب، والتركيب الكيميائي، وربما الإجابة على السؤال عن كيفية تناثر الصخور خاصة ان هناك نوع جديد من الصخور تم اكتشافه وتشكلت نتيجة لتدفق الحمم البركانية الساخنة، والسائلة، وانها غنية في الماء، وبسبب تعرضها لضغوط متزايدة ومع مرور الوقت اخذت شكلا هرميا بطول 41 بوصة، من القاعدة إلى القمة.

ووفقا للبيانات المرسلة عبر كيوريوسيتي يعتقد العلماء أنه من حيث التركيب الكيميائي لها نفس طبيعة الصخور الموجودة على الأرض، وخاصة في المناطق البركانية المجاورة لجزر هاواي وسانت هيلينا ومناطق الجرف القاري في ريو جراندي التي تمتد من كولورادو الى المكسيك.

وقال رالف جيليرت احد علماء برنامج كيوريوسيتي والاستاذ بجامعة جولف في اونتاريو بكندا للصحفيين خلال مؤتمر صحفي امس كانت مفاجأة تلك التي اكتشفناها في تلك الصخور.

واضاف في اشارة الى الصخور التي تتركب من مواد منصهرة انها صخور نارية. الا انها تبدو نوعا جديدا من الصخور التي نعثر عليها على المريخ.

كان المسبار قد هبط على سطح المريخ قبل شهرين للتأكد مما اذا كان الكوكب الاحمر – وهو أكثر كواكب المجموعة الشمسية شبها بالارض – قد شهد من قبل ظهور المقومات الاساسية للحياة.

ووجد العلماء أن هذه الصخور تفتقر الى عنصري المغنسيوم والحديد اللذين وجدا في صخور نارية كان المسباران السابقان سبيريت واوبورتيونيتي قد عثرا عليها في مهام سابقة على المريخ.

وتزخر هذه الصخور بمعادن شبيهة بالفلسبار الامر الذي يعطي قرائن تشير الى تاريخها.

وقال الخبير الجيولوجي ادوارد ستولبر الذي يعمل بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا للصحفيين الطريقة التي تشكلت بها مثل هذه الانواع من الصخور… تشبه الطريقة التي يتم بها تحضير كحوليات شراب التفاح

ومشروع كيوريوسيتي الذي يتكلف 5ر2 مليار دولار ويستمر عامين ويطلق عليه رسميا المختبر العلمي للمريخ هو أول مهمة تتعلق بوجود حياة في الفضاء تقوم بها ادارة الطيران والفضاء الامريكية /ناسا/ منذ مهام سفن الفضاء فايكنج في سبعينات القرن الماضي.

الوسوم:
ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21