تسويق

كيف تؤثر الفائدة المصرفية على البطالة ؟

سعيد احمد مصاروة توجه الى موقعنا بالاستفسار عن العلاقة بين الفائدة المصرفية والتقلبات التي قد تطرأ على البطالة وما هو تأثير الفائدة المصرفية المنخفضة او المرتفعة على البطالة في البلاد؟

ننشر فيما يلي الاجابة ليستفيد كل القراء: “حين تكون الفائدة المصرفية ثابتة ولا تعرف القلاقل او الاهتزازات العنيفة فهذا يعني الاستقرار في الاقتصاد ، وعندما تكون هذه الفائدة المصرفية منخفضة بصورة لافتة فهذا يعني انها تشجع رجال الاعمال والمستثمرين على ضخ الاموال في الاقتصاد، فكيف يتم ذلك؟

عندما تكون الفائدة المصرفية منخفضة فإن هذا يدفع رجال الاعمال الى سحب القروض من البنوك واستثمارها في الاقتصاد أي سحب القروض المصرفية بفائدة منخفضة واستثمارها في مشاريع اقتصادية تتطلب توظيف عمال ومستخدمين أي فتح مجال لوظائف جديدة.

اذن الفائدة المصرفية المنخفضة تساعد على القضاء على البطالة، ولو ارتفعت الفائدة المصرفية فإن هذا يدفع رجال الاعمال الى الابتعاد عن المخاطرة والتريث أي لا يقترضون من البنوك ولا يوظفون الاموال في الاقتصاد، خشية ان يعجزوا عن سداد القرض بسبب فائدته المصرفية المرتفعة، لأن المشروع المبتدئ عادة لا يعود بالربح على المستثمر فورا.

خلاصة القول: ان الفائدة المصرفية المنخفضة تساعد على تقليص البطالة والفائدة المصرفية المرتفعة تساعد على زيادة البطالة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *