اليوم |
اغلاق
اغلاق

هذه طيبتي: جواد مصاروة عزيمته اقوى من جسمه

الكاتب: | نشر يوم 29.09.2012 الساعة 12:47 | ضمن التصنيف أخبار الطيبة | 46 تعليق على هذه طيبتي: جواد مصاروة عزيمته اقوى من جسمه

كانت حياته تسير كحياة أي شخص عادي في الطيبة يمارس أنشطته اليومية بشكل طبيعي، وفجأة  جاء القدر بمحنة بخرت احلامه العريضة وأمانيه العميقة وفجأة اصبح ملازما لكرسيه بعد ان رفض جزء من جسده الامتثال لرغباته.

بدأت حكاية ابن الطيبة جواد مصاروة “عزيزة” يوم الثاني عشر من مايو من عام 1999حين اخترقت رصاصة طائشة جسده فاخترقت حياته وحياة كل من حوله. غير ان امله بقي قويا وسليما وراح ينمو ويكبر حتى أستطاع جواد بعزيمته الفولاذية ان يتخطى جدار المستحيل ليعود وسط الجميع عبر بوابة تحمل لافتة كتب عليها: لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس.

جواد مصاروة: يمكنك الانطلاق من أي نقطة تختارها

بدأ جواد بدراسة برمجة الحواسيب “برمجة برامج والعاب”. وعمل في هذا المضمار وقتا قصيرا ثم انخرط للدراسة في مؤسسة “ماطي”- مشروع المبادرة الذاتية سعيا لتأسيس مصلحة عمل والانخراط في سوق العمل مع الاستقلالية التامة من خلال فتح وإدارة مصلحة عمل والبحث عن اتجاهات جديدة نحو المستقبل مع اكتساب الأدوات الاحترافية، الا ان ما اكتسبه من هذه الدورات من محفزات وتشجيع لم يكن كافيا للخروج مما هو فيه، فانتسب لجمعية “يد تساره” وهي جمعية تقدم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة لتحسين ظروف حياتهم وتخفف من العبء الملقى على المحيطين بهم.

وفي هذه الجمعية قسم خاص برفاهية ذوي الاحتياجات الخاصة وفي هذا القسم الذات بدأ جواد العمل منذ ثماني سنوات كمسؤول عن  مواءمة اجهزة الكمبيوتر لذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسة  في نتانيا.

اشكر اهلي واصدقائي 

ويؤكد جواد أنه لولا دعم و مساندة الأهل له وحرصهم على توفير كافة احتياجاته لكان حاله مختلفا عما هو عليه الآن. ويستذكر مواقف أهله وذويه ووقوفهم الى جانبه في مختلف المناسبات والحالات للتخفيف عنه وخلق الأجواء المناسبة له وكذلك دعمهم المتواصل له ودفعه قدما لخوض معترك الحياة بثقة عالية.

نذرت ان اقود عربتي في شوارع الطيبة

ويتذكر جواد كيف نظر اليه المجتمع نظرة استعلاء وسخرية حين خرج بعربته الخاصة اول مرة، لذا نوى في قرارة ذاته ان يحارب هذه النظرة نحوه ونحو من هم مثله من خلال رفع المطالب بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. فكان اول من يطالب وبعناد تخصيص ممر لذوي الاحتياجات الخاصة لدخول صندوق المرضى “كلاليت” كونه عضوا فيه.

وفعلا لم يمر وقت طويل على طرحه لهذا المطلب حتى وجد ان الممر اصبح حقيقة قائمة يخدم كل ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يأتون الى صندوق المرضى. فكان اول من تقدم للمسؤولين في احد الجوامع بتصميم ممر لذوي الاحتياجات الخاصة ليتمكنوا من دخول المسجد بعرباتهم إذ كان يصعب عليه دخول المسجد لأداء الصلاة. ثم كافح من اجل تصميم ممر كهذا عند مدخل البنك وما زالت “معاركه” من هذا القبيل مستمرة في الطيبة ضد مؤسسات يقول انه ان الاون ان تنظر لذوي الاحتياجات الخاصة بعين الاهتمام والرعاية وان تخصص لهم ممرات ومواقف  للسيارات.

التنقل بواسطة عربة ليس نهاية الحياة

وعن كونه ملازما لعربته في التنقل يقول جواد مصاروة ان هذا الحال ليس نهاية الحياة، ولهذا بادر من خلال عمله في “يد تساره” لجمع ذوي الاحتياجات الخاصة وبدأ ينظم لهم رحلات الاستجمام بين الحين والآخر، وامتدت هذه الرحلات الى خارج البلاد الى اماكن بعيدة مثل المغرب وتايلاند الى جانب اماكن عديدة في البلاد فيها النزهات والرحلات التثقيفية والرياضية التي تبعث الامل في نفوس هذه الفئة من الناس. ويؤكد جواد انه العربي الوحيد الذي يعمل ضمن هذه المجموعة  .

احلق في السماء واغوص في البحر

عشرات الصور المعلقة على جدران غرفته تشدك لتتابعها صورة تلو الاخرى والاستفسار عن كل منها، فبعدد هذه الصور تتعدد الحكايات واللحظات الجميلة. هذه صور مع نمر وتلك وسط الصحراء وهنا مع افعى. ولكن هناك ايضا عشرات اللقطات الجميلة لجواد وهو في قاع البحر يستكشف اسراره ويحمد الله على نعمه.

عن هذه اللقطات وعن كل هذه الصور يقول جواد انه يحب الرحلات ويحب عالم الطبيعة. ويضيف: “قبل حوالي اربع سنوات قررت ان اتعلم الغطس رغم ادراكي انني لا استطيع تحريك جسدي وليس بوسعي ان اكون كالسمكة، الا انني ارى في الغطس هواية ارغب في ممارستها وان اتقنها فعالم البحار واسع يمنحني الراحة والحرية”.

سأشتري منطادا لأحلق في سماء الطيبة

وعن مشاريعه المستقبلية يقول جواد ان في مخيلته اكثر من مشروع. وعلى صعيد هوايته الشخصية فهو ينوي شراء منطاد ليحلق به فوق بلده الحبيبة رغم ان جزءاً من جسده لا يطيعه. وعما يدور في ذهنه قال جواد: “اطالب ادارة البلدية والجهات المسؤولة  في قسم الرفاه ان يعملوا على تأسيس ملتقى لذوي الاحتياجات الخاصة في الطيبة، فبلد كبلدي فيها الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة يجب ان ينعموا بإطار اجتماعي خاص بهم”.

ورغم كل هذا فهو يؤكد انه مفعم بالأمل وبالحب نحو كل الناس ويحلم ان يتآلف اهالي الطيبة على الخير والمحبة وان تختفي الخلافات العائلية التي تشوه الملامح الانسانية للعلاقة بين الجميع.

الوسوم:
ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 46

  1. والله اللي خلقك وصورك انك اجدع من عشرين زلمي ، انا ابن بلدك وفخور فيك والله يوفقك ودايما خليك هيك عندك ارادة واعى اشوفك يوم من الايام ياسان او غضبان ، ربك وربي امتحنك بالدنيا واصابك مصيبة عشان يمتحن ايمانك ، دايما وحد الله وقول الحمد لله وما شاء الله عنك عايش احسن من اي انسان عادي ، وصدقني كل مصسية بتهون وربنا اكيد بحبك ، من اخوك جلال

  2. اللي مثلك امير بذاته صعب تتقدر غلاته
    واللي ماعرف قلبك ماعرف شي بحياته

  3. كل الاحترام لأحلى خال بالدنيا :)

  4. אם אלעבודי :

    ים של דמעות זרמו משתי עיניי ביום התאונה מרוב הצער והכעס על המקרה שקרה לך ,ומרוב מחשבות על העתיד שלך ואיך תתגבר על זה ,אבל ממבט עיניך מביקור הראשון בבי”ח ראיתי איש חדש ,מלא תקווה ,איש מאמין באלוהים,היית באמת גיבור עם החיוך המקסים שלך ,אז ידעתי שאתה יכול להתגבר על זה לבד אפילו בלי עזרת האחרים ,והנה אתה היום יכולת להגיע להרבה מקומות שקשה לאחרים להגיע ,הגשמת את חלומותיך
    תמיד תזכור דבר אחד דוד
    Patience is a remedy for every grief
    מאחלת לך אחלה של חיים אושר עושר אהבה ובריאות ושמשאלות ליבך יתגשמו ובהצלחה בחיים ותמשיך באתגרים שלך ….אחלה עם גואד בדניא כלהא אללה יכלילנא איאק

  5. كل الاحترام لك يا جواد لا نتس ان الله معك انت رجل عندك طموحات عندك حلم كبير لا تنس ان املك في دنيا وسيع **لا ياس مع الحياه ولا حياه مع الياس **

  6. כל אלאחתראם לטייבה נט עלא האדא אלאהתמאם ,וכל אחאחתראם לגואד אלאנסאן אלמכאפח ,אללי עאש יקאוום בכל קוותו אלחיאה ויקאוום עגזו ןקדר יעמל אללי כתיר נאס מא קדרו יעמלו , גואד אנסאן פהמאן מא בערף אלמסתחיל , ומא בקעד וביקול האתולי ,בל בלעקס מסתעד יגיב ויסאעד כל אלנאס אחלה שב ואחלה רוח מענוייה ואחלה וניס לכל אלנאס

  7. اخي الغالي:
    رايت المقاله ففرحت تعمقت بقراءتها فبكيت
    عند نهايتها تألمت وبك أخي افتخرت
    حيث كنت لي سندا وظهرا
    وونيسا وانيسا حتى فجرا
    كنت للسر غطا وسترا
    اخي :
    عرفناك انسانا بسيطا وسهلا
    جبارا رحيما وحكيما
    نلجا اليك في كل محنه
    تجد لكل مشكه حلا
    ليس للصعب عندك حدا
    احببتك بالامس الان وغدا

    اختك كفايه
    عكا

  8. اخي الغالي
    رايت المقاله ففرحت,تعمقت بقراءتها فبكيت,عند نهايتها تالمت,وبك اخي افتخرت
    حيث كنت لي سندا وفخرا
    وونيسا وذخرا
    عرفناك انسانا بسيطاوسهلا
    جبارا ورحوما وكريما
    ناوى اليك في كل محنه
    لتجد لكل مشكله حلا
    ليس للصعب عندك حدا
    مثابر مناضل مجدا
    لك اعتزازي واحترامي
    احببتك واحبك دائما وابدا
    اختك كفايه عيايطي عكا

  9. احلا جواد بالدنيا
    منور ابو الدووووود

  10. ״ אין דבר העומד בפני הרצון ״
    Allah Ykhlelna eyaak Dod Ya wrdi ; ) . .

  11. alla ekhlelna aiak ya ahla khall bal3alm alla etwl b3mrk

  12. هيثم مصاروة :

    טול עומרנא ורח נדל נפתכר פיק יא אחלה דוד בלדנייא .. אללה יכלילנא איאק וידימק פוק רוסנא יא קביר =) !

  13. الله يقويك اخي الحمدلله على كل اشي بحمد ربي اني باحسن حال انشاله بترجع متل الاول واحسن بتمناللك كل خير اخي لعزيز الى الامام لا حياه مع الياس :)

  14. الله يوفقك ويكثر من امثالك ونولك اللي في بالك ويضوي لك طريقك ويجدد افكارك ويشتت اعداءك ويبدد ظلماتك ويمد بعمرك ويباعدافاقك ويستر عليك ويعزز مقدارك ويشافي جراحك امييييييييين

  15. من قلب الى قلب: اقول باعلى صوت من شدة الفرح لاحلى عم ولاحلى خلق وهذا مقطع لكل الناس بقدراتك ابتدعس على اكبر راس وابتستحق اتكون من ذهب والماس لانك انت عمي وابترفع الراس بس لحالك ابتنباس لاحلى عم ولاحلى شهم منور وفاتح نفس كل واحد فايت على الموقع . انت عمي مثل ما بعرفك زجرت حاطت ايدو على صدره وفقط يهمه شعبه والامة والوطن مع احترامي وتشكراتي اعداد وبقلم : بنت اخوك ايهاب .

    كلمة اخيرة : استطعت بتفوقك تجعل العالم يفتخر بك واولهم انا.

  16. Kol al27tram alk Ea Ajmd 5al,alla ythbet 3zemtak we2oeek

  17. هيك الرجال بيتطلعوا بس لقدام

  18. الى الاخ العزيز

    افتخر بقدراتك لو كان اثنين مثل اخي جواد في الطيبة تما كان شكل الطيبة على ما هو عليه اليوم بارك الله فيك

  19. كل الاحترام جواد انشالله كل شيء بتحلم فيه بتوصله واكيد بتوصله لانه ارادتك قويه وانشالله بتحقق كل طموحاتك يا رب ولا اشي يكون صعب عليك . وبتمنى للناس اللي بوضع متل وضعك انهم ما يياسوش ويجازفوا متلك ويتعلموا منك واكيد راح تكون الحياه احلى

  20. אחלה כאלי יא אסד . אללא יכלילנא איאק יא ורדי

  21. מא שא אללה ענק , גואד עקדהא בסתאהל

  22. ابو العارقي :

    منور يا جار كل احترام

  23. אחלה עמי , מנוור אלשאשה

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم انابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى للإنسان.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21