أخبار محلية

تجدد المظاهرات المنددة بالإساءة للإسلام

تجددت في مختلف الدول الإسلامية وحتى في بعض الدول الغربية المظاهرات المنددة بالفيلم وبالرسومات المسيئة للإسلام وللرسول صلى الله عليه وسلم. وحاولت فلسطينية صباح اليوم الأحد طعن شرطي إسرائيلي في القدس الشرقية بسكين احتجاجا على الفيلم المسيء، حسب المصادر الإسرائيلية.

فقد أغلقت معظم المدارس والمحال في بنغلاديش أبوابها اليوم الأحد بعدما دعت الأحزاب المعارضة إلى تنظيم مظاهرة كبرى تنديدا بفيلم “براءة المسلمين” المنتج بالولايات المتحدة، وبالرسومات التي نشرتها بعد ذلك المجلة الفرنسية الساخرة شارلي إيدبو.

يأتي ذلك بينما قالت الشرطة إن حوالي عشرة آلاف من قواتها انتشرت في عاصمة بنغلاديش تحسبا للمظاهرات التي جاءت بعد يوم واحد من احتجاجات مشابهة عرفها نفس البلد الذي يبلغ عدد سكانه -بحسب وكالة الأنباء الفرنسية- 153 مليون نسمة، 90% منهم يدينون بالإسلام.

وكانت الشرطة قد اعتقلت حوالي أربعين من النشطاء الإسلاميين عندما حاولوا التظاهر في وقت سابق.

وأعلنت السلطات البنغالية على المستوى الرسمي حجب موقع يوتيوب الذي يعرض مقاطع من فيلم “براءة المسلمين” المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي الأراضي الفلسطينية، حاولت فلسطينية صباح الأحد طعن شرطي إسرائيلي في القدس الشرقية بسكين احتجاجا على الفيلم المسيء، وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد “حاولت امرأة عربية مهاجمة شرطي إسرائيلي نجح في السيطرة عليها ولم تقع أي إصابة”.

وأضاف “وقع الحادث قرب شارع صلاح الدين في القدس الشرقية المحتلة واعتقلت المرأة (32 عاما) وأصلها من حي سلوان العربي وتمت مصادرة سكينها”. وقال إن التحقيق الأولي كشف أنها قامت بذلك للاحتجاج على الفيلم الأميركي المعادي للإسلام.

وتظاهر مئات الفلسطينيين أمس السبت في مدينة القدس المحتلة للاحتجاج على الفيلم المسيء للإسلام، ورفع المشاركون لافتات تندد بالفيلم ورددوا شعارات ترفض الإساءة للرسول الكريم. كما رفعوا علمي حركتي فتح وحماس ولافتات كتب عليها “نحن جميعا أوفياء لمحمد صلى الله عليه وسلم”.

وفي بنت جبيل بجنوبي لبنان القريبة من الحدود مع إسرائيل شارك الآلاف في مظاهرة سلمية للتنديد بنفس الأعمال المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.

من جهة أخرى، أعلن الأردن على لسان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عاطف التل أمس السبت أن بلاده طلبت من محرك البحث غوغل إلغاء كافة الروابط الموصلة إلى فيلم “براءة المسلمين.” ونقلت صحيفة الدستور اليومية شبه الحكومية عن الوزير قوله إن غوغل حجبت جميع روابط موقع يوتيوب، وذلك استجابة لطلب الحكومة الأردنية.

وحجب يوتيوب خلال الأسبوع الماضي مشاهدة الفيلم بمصر وليبيا، وقامت دول أخرى بنفسها مثل باكستان وأفغانستان والسودان بحجب مشاهدة الفيلم، كما أمرت السعودية والإمارات والبحرين واليمن بمنع الدخول إلى كل المواقع التي تعرض الفيديو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *