أخبار محلية

نتنياهو يطالب مرسي بدعم “معاهدة السلام”

أرسل بنيامين نتنياهو، رسالة إلى الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، طالباً منه دعم معاهدة السلام المبرمة بين البلدين في 1979، بحسب ما ذكرته وكالة “فرانس برس”.

وفي الرسالة التي نقلتها صحيفة “هآرتس” اليوم الأحد، شدد نتنياهو على “رغبة إسرائيل في مواصلة التعاون وتعزيز السلام”، كما قال المسؤول الذي طالب بعدم كشف هويته، موضحاً أن الرسالة أرسلت خلال “الأيام الأخيرة”.

من جانبها أفادت “هآرتس” بأن الرسالة سلمت إلى محمد مرسي، مرشح جماعة الإخوان المسلمين، الفائز بانتخابات الرئاسة المصرية ، عبر سفارة إسرائيل في القاهرة.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو هنأ في رسالته مرسي لانتخابه رئيسا، واقترح التعاون مع الحكومة الجديدة في القاهرة، معبراً عن الأمل في أن يحترم الطرفان معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

وأضافت “هآرتس” أن نتنياهو شدد على أن احترام الاتفاق “في مصحلة البلدين”.

وأكدت الصحيفة أنه بعد استشارة واشنطن عدل مسئولون إسرائيليون عن تنظيم مكالمة هاتفية مباشرة بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي، لكن نتنياهو أرسل موفدا لمقابلة مسؤولين عسكريين مصريين.

وبحسب “فرانس برس” أثار تولي محمد مرسي الرئاسة في مصر مخاوف في إسرائيل بشأن مستقبل معاهدة السلام، وهي أول معاهدة أبرمتها اسرائيل مع دولة عربية، ويعتبرها القادة الإسرائيليون مكسباً دبلوماسياً استراتيجياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *