أخبار محلية

المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية يزور إسرائيل

وصل المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية ميت رومني إلى إسرائيل في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، في المحطة الثانية من جولته الخارجية التي تهدف إلى تعزيز مكانته في مجال السياسة الخارجية، في سباقه من أجل الفوز في الانتخابات أمام الرئيس باراك أوباما في السادس من نوفمبر المقبل.

وشابت الجولة صعوبات منذ البداية عندما أثار رومني غضب البريطانيين – محطته الأولى- بتشكيكه فيما إذا كانت لندن مستعدة للأولمبياد، وهو تصريح اضطر للتراجع عنه بعد انتقاد من رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون.

ويأمل رومني أن يصادف رياحا مواتية بشكل أكبر في إسرائيل من خلال العودة إلى قضية مألوفة في حملته، متعهدا بتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في حالة انتخابه.

ورومني ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صديقان قديمان ويلتقيان اليوم الأحد قبل أن يُلقي رومني كلمة. وحمل رومني معه رسالة صارمة بشأن البرنامج النووي الإيراني مع تصريح مساعده لشؤون الأمن القومي دان سينور بأن رومني يعتقد أن تهديد طهران بصنع سلاح لابد من أن يواجه بقوة.

وقال سينور “إنه (رومني) يرى أنه لا بد من ألا يكون هناك تسامح أبدا إزاء تخصيب اليورانيوم من حيث ارتباطه بإيران، وهو يعتقد أن التهديد باستخدام القوة يجب أن يكون ذا مصداقية في نظر القيادة الإيرانية”.

وحول احتمال قيام إسرائيل بشن هجوم من جانب واحد على المنشآت النووية الإيرانية تسعى إدارة أوباما لتفاديه، قال سينور للصحفيين إن رومني يعتقد أن تطوير إيران لقدرات في مجال الأسلحة النووية يشكل تهديدا لوجود إسرائيل وتهديدا أيضا للولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *