اليوم |
اغلاق
اغلاق

نقص حاد في عدد معلمي موضوع الرياضيات في المدارس

الكاتب: | نشر يوم 24.07.2012 الساعة 11:55 | ضمن التصنيف أخبار الطيبة | لا توجد تعليقات على نقص حاد في عدد معلمي موضوع الرياضيات في المدارس

انطلقت في لجنة المعارف التابعة للكنيست مناقشات الوضع المتأزم في موضوع الرياضيات والنقص الحاد الذي يعاني منه هذا الموضوع من معلمين مؤهلين لتدريس هذه المادة في المدارس.

وقال تقرير لوزارة المعارف ان عدد معلمي موضوع الرياضيات الذين يتقاعدون سنويا في البلاد هو 300 معلم ومعلمة، بينما ينضم الى سلك التعليم 50 معلما ومعلمة جدد لتدريس موضوع الرياضيات، أي بنقص يقدر بـ 250 معلم سنويا.

وجاء في التقرير أيضاً ان عدد الطلاب المتقدمين الى امتحانات البجروت في موضوع الرياضيات بخمس وحدات يتناقص سنة بعد أخرى، لدرجة اصبح هذا الموضوع الالزامي في كافة المدارس يعاني من مشكلة جذرية تتفاقم مع مرور الوقت.

وقالت البروفيسور عوفرا مايزلس – رئيسة شعبة التربية في وزارة المعارف، ان الهبوط الحاد في عدد المعلمين والمعلمات في موضوع الرياضيات ارغم الوزارة على تعيين مدرسين لهذا الموضوع ممن ليسوا بكفاءات عالية وغالبيتهم من المدرسين الشباب عديمي الخبرة وهذا ما ترك اثرا سلبيا على تدريس الرياضيات ككل. وأضافت ان المشكلة تكبر مع كل عام يمر ككرة الثلج المتدحرجة، وينبغي اتخاذ تدابير سريعة لوقف التدهور في موضوع الرياضيات في كافة المدارس في البلاد.

 وقال مشاركون في هذا النقاش ان التحصيل في المواضيع العملية يعاني من تقهقر متواصل وان سبب هذا يعود بالأساس الى دوافع ادارية، اهمها طموح مديري المدارس الى تحقيق نتائج جيدة في امتحانات البجروت في مدارسهم، على حساب جودة التحصيل الفردي لكل طالب.

وقالت داليت شتاوبر- المديرة العامة لوزارة المعارف، ان الطلاب يتعلمون في مجموعات خمس وحدات في مواضيع علمية مختلفة، ولكن عند اقتراب موعد امتحان البجروت فإنهم يستجيبون لنصيحة المدير بالتقدم لأربع وحدات.

ويفضل مدير المدرسة عادة ان يتقدم الطالب لأربع وحدات في موضوع علمي وينجح بدل ان يكون معرضا للفشل بخمس وحدات في ذات الموضوع، ولهذا يلاحظ الابتعاد عن خمس وحدات واللجوء الى مستويات اقل، ومن هنا الابتعاد عن مواصلة التعليم الجامعي في هذه المواضيع مما يؤدي الى نقص حاد  في معلمي ومعلمات مؤهلين لتدريس المواضيع العلمية.

وأضافت شتاوبر ان وزارة المعارف ستحاول معالجة الامر بشتى الوسائل منها دفع مدرسين من مواضيع علمية أخرى الى التحول لتدريس موضوع الرياضيات، وكذلك تقديم منح مالية كبيرة لكل من يختار ان يتعلم موضوع الرياضيات مع موضوع التربية في الجامعة ليتأهل كمدرس للرياضيات.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم انابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى للإنسان.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21