اليوم |
اغلاق
اغلاق

الاتحاد الاوروبي ينشط نسوة الحارة القديمة في الطيبة

الكاتب: | نشر يوم 17.07.2012 الساعة 14:35 | ضمن التصنيف أخبار الطيبة | لا توجد تعليقات على الاتحاد الاوروبي ينشط نسوة الحارة القديمة في الطيبة

نظم مركز “مدينة” التابع للاتحاد الاوروبي أمس الاثنين في بيت “الشيخ نايل” في مركز الطيبة، محاضرة شاركت فيها نساء الحي المحيط بالبيت العريق على اختلاف اعمارهن.

وتندرج هذه المحاضرة ضمن اهداف العمل التطوعي وكيفية المشاركة في ترميم منشآت ومباني البلدة القديمة والاهتمام بالأثرية والتاريخية منها في مدينة الطيبة علاوة على حث النساء على المحافظة على تاريخ الآباء والأجداد.

المهندسة  هديل عبد القادر التي تعمل منسقة في الاتحاد الاوروبي، تطرقت في كلمتها امام نساء الحي، الى اهمية مشاركة النساء  في عملية توثيق المباني التاريخية وجمع المعلومات عنها باعتبار المنطقة المعروفة بتسمية “الحارة” جزءاً لا يتجزأ من حياتهن  وامتدادا لتاريخهن وتعزيزا لهوية كل منهن وتشجيعا لهن على البقاء في الحارة كأحد الاحياء العريقة في الطيبة. وشكرت لهم كل مبادرة وكل مشاركة ضمن نطاق هذا المشروع كما حثت الحاضرات على الانخراط في هذا المشروع والإسهام فيه.

هذا واستمعت منسقة مركز “مدينة” من نساء حي “الحارة” الحاضرات مطالبهن المتعلقة بحياة اسرهن في هذا الحي بترميم البنى التحتية في الحي والعناية بالمباني وإقامة حديقة خاصة يقضي فيها الاولاد اوقاتهم بدلا من اللعب في الشوارع، كما طالبن بالعمل على شبكة الصرف الصحي لأنها تترك اثرا سيئا على اجواء الحارة إضافة الى اقامة متحف وسوق تستقطب الزوار.

وقالت السيدة شادية عازم من جهتها ان تلك المشاريع الهامة للنساء والأطفال ستؤدي الى طرد تجار المخدرات من المكان وفي هذه الخطوة ضمانة لسلامة الاطفال.

وأما السيدة صدوف حاج يحيى وهي واحدة من سكان حي “الحارة” فقالت ان “الحارة” بالنسبة لها ولأسرتها عبارة عن الهوية. وحثت الاهالي على عدم التفريط بها وهجرتها الى اماكن سكن أخرى. وطالبت بتنظيم منتديات خاصة بالنساء في “الحارة” وقالت انها تفكر في تحويل منزل جدها الشيخ نايل المولود في عام 1889 الى مكتبة عامة للأطفال طالبة المساعدة على ترميم البيت الذي يعود تاريخه لاكثر من 120 عاما.

يذكر ان مؤسسة “مدينة” تعمل على تدريب هذه المجموعة المختارة من النسوة ضمن ثلاثة لقاءات، على ان تمنح كلا منهن في النهاية شهادة من الاتحاد الأوروبي. كما ستنشر المؤسسة مقالات عن نشاطات هؤلاء النسوة في كتيب خاص يوزع في دول الاتحاد الاوروبي الى جانب رصد اعمالهن التطوعية من خلال افلام وثائقية وتقارير اخبارية ومقالات صحفية بالتعاون مع موقع “الطيبة نت” كذلك.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم انابن النفيس هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى للإنسان.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21