اليوم |
اغلاق
اغلاق

مناقشة مشروع الطيبة القديمة مع وفد الاتحاد الاوروبي

الكاتب: | نشر يوم 14.06.2012 الساعة 17:05 | ضمن التصنيف أخبار الطيبة | تعليق واحد على مناقشة مشروع الطيبة القديمة مع وفد الاتحاد الاوروبي

حل وفد عن مؤسسة “مدينة – Medina NGO” الايطالية التابعة للاتحاد الاوروبي ضيفا على بلدية الطيبة امس برئاسة السيدة ماريا باولا – منسقة مشروع “مدينة”  وعقد ندوة في مقر بلدية الطيبة في مبنى “بايس” حضرها عدد من المسؤولين في البلدية وكذلك شخصيات اعتبارية من الطيبة الى جانب ممثلين عن الجمعيات الثقافية والشعبية  في البلد.

وتأتي هذه الزيارة استمرار لسلسة اللقاءات التي تنظمها البلدية مع ممثلين عن المؤسسة الايطالية منذ العام الماضي بهدف ترميم الاحياء القديمة الاثرية في مدينة الطيبة ولاسيما منطقة “العمري” و”العليّا” والبيوت القديمة التي يعود بناؤها الى عشرات السنين.

وفي كلمتها امام الحضور أشادت السيدة ماريا باولا بالعلاقات التي تربط الوسط العربي بايطاليا منوهة الى أن مؤسسة “مدينة” تعمل في منطقة الشرق الاوسط وتتبنى عدة نشاطات في فلسطين لدعم مشاريع سياحية وأثرية وهي تعمل ضمن مجموعة سلطات محلية في ايطاليا وهذا المشروع الاول في الوسط العربي في البلاد الذي يعنى بالمباني الاثرية وبإقامة الحدائق والعناية بالمباني  السياحية.

وفي لقاء مع “الطيبة نت” تحدث السيد فائق عودة –  رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة عن الرؤية المستقبلية لمدينة الطيبة واشاد بالتعاون مع مؤسسة “المدينة” لدعم الاثار  بناء على قرار الاتحاد الاوروبي. وأضاف انه سيتم وضع خطة عمل مشتركة ومدروسة من قبل مختصين في مكتب المكتب الوطني للبلديات الايطالية – ANCI باعتبار ايطاليا الشريك المسئول عن تنفيد المشروع وتوفير الخبرات للمشاركين.

ادار الجلسة السيد خالد جبالي – مهندس البلدية، الذي اكد على ضرورة المحافظة على تاريخ الطيبة وشدد على استعداد البلدية لمنح المشروع آليات عمل في الجانب الهندسي والتصممي. وقال انه دعا جميع الفئات من الجمهور الطيباوي للتعاون والى رصد هذه الاماكن المطلوبة الوقوف على اي عراقيل قد تواجه العمل سواء شبكة المجاري أو البنية التحتية او الاكتظاظ السكاني في المكان ودعا الى انشاء مكتب لرصد المعلومات في الطيبة يكون مقره في البلدية تجمع فيه المعلومات الكاملة الموثقة عن هذه المباني ليكون مرجعا للجمهور.

وأوضح السيد احمد جبالي اثناء الجلسة خصائص الخارطة السكانية للطيبة والتي تشمل تفاصيل الأحياء القديمة منها وتطرق الى الفوارق بين تلك المباني القديمة والحالية كما تحدث عن الاهمية التاريخية لتلك المباني واهميتها من الناحية المعمارية والاجتماعية  وخطورة انهيار هذه المباني القديمة وحذر من اقامة بيوت حديثه بدلا منها وحث على وقف عمليات الهدم ووقف أي همل يؤدي الى تغيير معالم هذه الابنية.

من جهتة اشاد السيد سامي تلاوي – مدير عام بلدية الطيبة في حديث لموقع “الطيبة نت” بهذه المبادرة التي انطلقت منذ العام المنصرم بمؤتمر حضره في ايطاليا ضمن وفد فلسطيني ضم شخصيات من مدينة طولكرم لتنسيق مشروع رصد وتنظيم شبكة المعلومات الجغرافية، وان هذا المؤتمر ناقش سبل بدء العمل على المشاريع المقترحة التي تخص مدينة الطيبة.

هذا وفي ختام الجلسة اجاب اعضاء الوفد على الاسئلة التي طرحها الحاضرون والمتعلقة بالمشروع. واستهل الحوار موقع “الطيبة نت” بالاستفسار هل سيشمل المشروع المطروح البيوت الاثرية القديمة المأهولة بالسكان وهل هنالك نوايا لدعم تلك المباني الآيلة للانهيار. ورد المهندس خالد جبالي على هذا الموضوع قائلا، ان  البلدية تنتظر اصحاب تلك البيوت لتوثيق اماكن سكنهم وظروفهم لكي يؤخذ بعين الاعتبار موضوعهم ضمن اطار المشروع.

يذكر ان تقريرا مصورا نشره موقع “الطيبة نت” يتناول هذه البيوت القديمة التي اصبحت تشكل خطرا محدقا على قاطنيها.

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 1

  1. البلد بدها دفشه

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتوقّف عن النّمو طوال فترة الحياة.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21