أخبار محلية

مشروع استيطاني جديد في القدس المحتلة

صدقت السلطات الاسرائيلية على مشروع استيطاني جديد يقام في قلب حي سلوان في مدينة القدس الشرقية المحتلة بهدف توسيع ما يسمى بمنشآت سياحية توراتية ويمتد على مساحة ثلاثة دونمات، ويشمل بركا مائية ومطاهر دينية.

مجسم لمتحف التوراة المزمع إقامته قريبا من الحرم القدسي

ويضاف هذا المشروع إلى آخر أضخم يجري إعداده عند مدخل حي سلوان الملاصق للسور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك، ويضم مبنى ضخما يحمل اسم الهيكل التوراتي.

ويأتي الإعلان عن المشروع الاستيطاني الجديد في القدس الشرقية المحتلة بعد تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأربعاء الماضي ببناء مئات الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة للمستوطنين.

واستنكر الاتحاد الأوروبي القرار الإسرائيلي، وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في بيان، إن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلاً. محذرة من أن النشاط الاستيطاني يعرض جهود السلام للخطر.

من جهتها أدانت الرئاسة الفلسطينية “بشدة” المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، وحذرت من أن هذه الخطوة “تعطل جهود دفع عملية السلام”.

وأكد المندوب الفلسطيني الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي أن “الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية التي تقوم بها إسرائيل تقضي على إمكانية تطبيق حل الدولتين على أساس حدود العام 1967”.

ويقيم أكثر من 340 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية وحوالى 200 ألف في أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة التي ضمتها إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *