أخبار محلية

محمد مرسي يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لمصر

ادى محمد مرسي اول اسلامي ومدني يتولى رئاسة مصر واول رئيس منتخب منذ الاطاحة بحسني مبارك بداية 2011، السبت امام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا بمقر المحكمة جنوب القاهرة، اليمين الدستورية لتولي مهامه رسميا رئيسا للبلاد.

وقال مرسي “اقسم بالله العظيم ان احافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وان احترم الدستور والقانون، وان ارعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وان احافظ على استقلال الوطن وسلامة اراضيه”.

واكد مرسي القيادي السابق في جماعة الاخوان المسلمين، بعد اداء القسم احترامه للمحكمة الدستورية والقضاء المصري. وقال “احرص على ان تبقى هذه المؤسسة مستقلة قوية فاعلة لا تشوبها شائبة ولا يؤثر عليها مؤثر”، مضيفا “احترم المحكمة الدستورية واحكامها والقضاء المصري وقراراته ومؤسساته”.

وكانت الساحة السياسية المصرية شهدت جدلا بين المجلس العسكري الحاكم والاخوان المسلمين بشان الية اداء اليمين حيث اعلن الاخوان رفضهم الاعلان الدستوري المكمل الذي نص على اداء اليمين امام المحكمة الدستورية بدلا من مجلس الشعب الذي تم حله منتصف حزيران/يونيو اثر حكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية القانون الانتخابي للانتخابات التشريعية.

وتابع الرئيس المصري “ننطلق اليوم الى غد افضل، الى مصر الجديدة، الى الجمهورية الثانية”، مكررا سعيه الى اقامة “دولة مدنية وطنية دستورية حديثة”.

وألقي مرسي خطابا أمام الجماهير قال فيه إن “الثورة يقودها أهدافها وهي بفضل الله مستمرة وتتبلور اليوم على شكل إرادة واحدة”.

ووجه مرسي خطابه للجماهير قائلا : ” أيها الشعب العظيم جئت إليكم لأنكم مصدر السلطة” مضيفا أن ” الأمة مصدر السلطات وهي التي تحكم وتقرر من أجل ذلك أتيت إلى الشعب المصري بكل مؤسساته”.

وأكد مرسي رفضه لأي ” محاولة لانتزاع سلطة الشعب أو نوابه” موضحا أنه ” لن يتهاون في أي صلاحية من صلاحيات رئيس الجمهورية”. وتعهد مرسي بالعمل” من أجل تحقيق كامل أهداف الثورة ولن أتهاون في حقوق الشهداء”.

وحذر من ” أن ينال أحد من كرامة مصر أو شعبها أو رئيسها” وأضاف قائلا ” سأعمل أن تعود مصر حرة في إرادتها وفي علاقاتها الخارجية وسأحذف أي معنى للتبعية”. وقال مرسي إنه “لا مجال للصدام أو التخوين وكل أبناء مصر يد واحدة”. وأشار مرسي إلى أنه ” يرى أسرة عمر عبد الرحمن وأسر المحكوم عليهم عسكريا وسيفعل كل جهده حتى يتحرر هؤلاء”.

يذكر أن عمر عبد الرحمن يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة لادانته بالتخطيط لاعتداءات ارهابية على مركز التجارة العالمي في نيويورك. وكان الآلاف قد توافدوا إلى الميدان منذ صباح الجمعة للمشاركة في مظاهرة حاشدة أطلق عليها “مليونية تسليم السلطة”.

وكانت عناصر من رجال الحرس الجمهورى والمخابرات العامة قد انتشروا في الميدان ضمن الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين وصول مرسي إلى ميدان التحرير ليوجه كلمته للشعب المصرى.

اليمين الدستورية

وكان ما يسمي بمجلس أمناء الثورة المصرية قد أعلن في وقت سابق أن الرئيس محمد مرسي سيؤدي اليمين الدستورية “الحقيقية” اليوم الجمعة بالميدان و”شكلياً” غداً بالمحكمة الدستورية العليا.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أصدرت بيانا مساء الخميس، قالت فيه إن الرئيس مرسي، سيتوجه في الساعة الحادية عشر من صباح السبت 20 يونيو لمقر المحكمة الدستورية العليا لأداء اليمين الدستورية امام المحكمة.

وأوضح بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، أن الدكتور محمد مرسي سيتوجه بعد أداء اليمين الدستورية إلى قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، ليلتقي مع القيادات الشعبية والتنفيذية والنقابية والحزبية للاحتفال بتنصيب أول رئيس منتخب لمصر ، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *