اليوم |
اغلاق
اغلاق

تربية الخيول الاصيلة في الطيبة من ارقى الهوايات واغلاها

الكاتب: | نشر يوم 29.05.2012 الساعة 12:19 | ضمن التصنيف أخبار الطيبة | 7 تعليقات على تربية الخيول الاصيلة في الطيبة من ارقى الهوايات واغلاها

تعد تربية الخيول الأصيلة من ارقى الهوايات التي يزاولها البعض في مدينة الطيبة وقلنسوة، وهي منتشرة بكثرة وسط المهتمين بالخيول عامة والعربية الاصيلة خاصة.

المربي غسان عمشة وابناؤه واحد احصنته

واعتاد  السيد عبد الرحيم ظاهر ان يقضي عطلته الاسبوعية وسط خيوله العربية التي تعد بالنسبة له جزءاً من التراث العربي الفلسطيني. فهو يرى في تربية الخيول أمراً طبيعيا، اذ  أن الخيول تعود على مالكها بالمحبة وتتميز بالذكاء والجمال، وهي مخلصة لمالكها حتى النهاية.

ويقول عبد الرحيم: “بدأت بتربية الخيول منذ اثنتي عشر سنة. أما نوعية الخيول التي اربيها، فهي الخيول العربية الاصيلة، وهي خيول مصرية”. ويعتبر عبد الرحيم واحدا من الطيباوين المعروفين ممن يملكون الخيول العربية الاصيلة وهو عضو في جمعية الخيول العربية.

ويواصل عبد الرحيم حديثه لمراسلة موقع “الطيبة نت” فيقول: تقام في اسرائيل وجميع الدول مسابقات لجمال الخيول. الجولة الاولى لهذه المسابقة تكون خلال الربيع يليها عرض يقام في الجليل ثم العرض القطري العام. كما يقام عرض خاص بالخيول العربية الاصيلة المصريه فقط والتي تتميز بأنها كحيلة العينين ولونها داكن وذيلها المرفوع الى الاعلى.

لقد شارك عبد الرحيم ظاهر في عدة عروض خاصة بالخيول اشهرها عرض الجليل 2010 الذي اقيم في بلدة كفرمندا وحصل على المرتبة الاولى في “المهرات 2010″. وفي نفس العام حصل احد خيوله على لقب وصيف الجمال في عرض لجمال الخيول العربية في مدينة الخليل عام 2011.

وعن مدى العناية بالخيول يقول عبد الرحيم: تحتاج  الخيول العربية الى عناية خاصة وذلك من خلال نوعية الطعام، فالخيول العربية  كغيرها من الخيول تحتاج الى الاعلاف وعلى المربي ان يختار نوعية العلف الملائم. تحتاج الخيل ايضا (اسطبلا) مسكنا مناسبا لها حيث يكون ذا مساحة مناسبة لكي تستطيع ان تتحرك ويجب ان يكون مبنيا بصورة جيدة لحماية الخيل من التعرض لأي اصابات ويجب وضع ما يناسبها من نوعية الارضية لكي تستريح.

قال العرب قديما: ثلاث لا تعيب الرجل خدمة اهله وخدمة ضيفه وخدمة فرسه. وروي عن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، انه قال: الخيل مربوطة بنواصيها الى يوم القيامة.

المربي غسان عمشة: الخيول العربية تراث عربي

يعرفه الجميع بصفته مربيا ومديرا لمدرسة “الغزالية” الابتدائية في الطيبة، ولكن قلة قليلة يعرفون عنه عشقه لتربية الخيول العربية الاصيلة وانه عضو إداري بارز في جمعية الخيول العربية، انه المربي غسان عمشة.

قال المربي غسان عمشة في حديثه لموقع “الطيبه نت”: “أحب الخيل لأنها هواية ورثتها عن مجتمعي العربي. اذكر انني بدأت امتطي الخيول منذ كنت في سن الثانية عشرة. وإلى جانب الجمال الفائق، فان اهم ما يميز الخيول العربية الاصيلة هي القدرة الهائلة على الصبر وتحمل الجوع والعطش والقدرة على التأقلم مع حرارة الجو وسرعته الفائقة.

يوجد في اسرائيل قرابة 6000 حصان عربي لدى 700 شخص يربون هذه الخيول و100 عضو في الجمعية و15 مزرعة  للخيول. أما في مدينة الطيبة فيوجد تسعة خيول عربية اصيلة فقط.

وإذا نظرنا إلى الامر عبر المنظار الحضاري فسنجد ان تربية الخيول توحد الثقافات المختلفة وتمحو الفوارق بين الناس، فلا فرق بين مسيحي ومسلم ويهودي، ولا فرق بين عربي فلسطيني وإسرائيلي، هدفنا هو الحفاظ على بقاء الخيول العربية الاصيلة، وجمعية الخيول العربية الأصيلة هي جمعية مسؤولة عن الخيول العربية في اسرائيل الى جانب مشاركة واسعة من قبل الفلسطينيين، وهي من اقدم الجمعيات في البلاد.

تأخذ الجمعية على عاتقها إدارة عروض ومسابقات جمال ومسابقات سباق الخيل. وهي جمعية معترف بها دولياً عن طريق منظمة “إكاهو” وهي المؤسسة العالمية المسؤولة عن الخيول. ولأول مرة يراسها شخص عربي هو المحامي مهند دراوشة من إكسال ولكي تكون عضوا في هذه الجمعية عليك ان تكون واحدا ممن يربون الخيول.

وعن الفرق في تربية الخيول في المجتمع اليهودي والمجتمع العربي، قال عمشة: ان المجتمع  اليهودي يتعامل  مع الخيل من باب  الربح المادي وليس بدافع الحفاظ على التراث العربي ولهذا قلت مزارع الخيول لدى العرب لان هذه الخيول باهظة الثمن.

وبعيدا عن السياسة، قال المربي غسان عمشة ان الجمعية لها  علاقات مميزة مع دول الخليج ومع شخصيات عربية مرموقة من امراء وأثرياء من دول الخليج.

وعن مستقبل تربية الخيول العربية الاصيلة في المجتمع العربي، قال المربي عمشة: “على المجتمع العربي في بلادنا تطوير تربية الخيل والاهتمام بها والتعامل معها بنوع من الخصوصية. للأسف مجتمعنا لا يتذكر الخيل إلا في الاعراس والزفة. حتى انهم لا يعاملون الفرس عندها بطريقة لطيفة. انا لست ضد هذا ولكن آمل ان ننظر الى الخيول بمنظور حضاري وثقافي، وكما قال رسولنا الكريم: علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”.

تابعوا المزيد من حديث المربي غسان عمشة في هذا الفيديو المرفق:

عبد الرحيم ظاهر

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 7

  1. محمد ظاهر :

    اللهم صلي على سيدنا محمد ما شاء ألله

  2. اللهم صلّ على سيدنا محمد .. دايما فخورين فيك يا أحلى أب بالكون

  3. ابنة البد :

    الله. يحفظكم أنتو مثال المجتمع

  4. ماشاء الله الله يخليهن ويحماهن ويخليلنا اياك يا غالي :)

  5. فاطمة ظاهر :

    احلى خيول اصيلة مع احلى عم =]!!

  6. اللهم صلي على سيدنا محمد ، احلى اشي في الدنيا الخيل ، الله ايخليهن لصحابهن ، ابو محمد امنور الله يعطيك الصحه وطولت العمر يا رب

  7. اللهم صل على سيدنا محمد, ما شاء الله ع هيك خيل

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21