اليوم |
اغلاق
اغلاق

انتخابات تشريعية “تعددية” في سوريا اليوم

الكاتب: | نشر يوم 07.05.2012 الساعة 12:18 | ضمن التصنيف أخبار محلية | لا توجد تعليقات على انتخابات تشريعية “تعددية” في سوريا اليوم

فتحت مراكز الاقتراع ابوابها الاثنين في سوريا عند الساعة السابعة صباحا لاجراء اول انتخابات “تعددية” منذ خمسة عقود والتي يتم تنظيمها في ظل اجواء من العنف ووصفتها المعارضة بـ”المهزلة”.

الانتخابات في سوريا

وأقيم 12152 مركزا انتخابيا في مختلف المدن السورية موزعة على 15 دائرة انتخابية، ويبلغ عدد الناخبين فيها 14 مليونا مدعوين لاختيار 250 عضوا في مجلس الشعب من بين 7195 مرشحا.

وتتنافس في هذه الانتخابات سبعة احزاب من بين تسعة اعلن عن تأسيسها منذ اصدار قانون تنظيم الاحزاب الجديد بالإضافة الى المستقلين وقائمة الوحدة الوطنية التي اعلنت عنها الجبهة التقدمية التي يقودها حزب البعث وتشرف على الحكم في البلاد.

وذكرت صحيفة “تشرين” الحكومية في افتتاحيتها ان اهمية الانتخابات تأتي “من الرؤية الجديدة التي أخذت تتبلور حول مهمة مجلس الشعب في المرحلة القادمة، واللغة التي يفترض أن يتحدث بها عن مصالح الوطن والمواطن، والأهم الرقابة التي يود كل منا أن يمارسها على أداء المجلس ومدى تمثيله لمصالح المواطن وصيانة مكتسباته”.

وتقول شهبا كريم (18 عاما) من دمشق: “امل ان تشكل هذه الانتخابات حلا نهائيا للازمة”. وتضيف: “لقد انتخبت لأنني اؤيد الاصلاحات لكنني امل من اعضاء المجلس الجديد ان يؤمنوا فرص عمل للعاطلين عن العمل كي لا يضطر الشباب للهجرة”.

ويقوم مؤيدو المرشحين بتوزيع بطاقات الاقتراع امام المركز داعين الى انتخاب مرشحهم.

ويؤكد الطالب في جامعة دمشق ليث الحلاج (22 عام) “يجب ان يكون للانتخابات مصداقية كي يقبل الناخبون بالاقتراع وبذلك يظهرون اهتمامهم بالازمة التي تمر بها البلاد ويجدون لها حلا”.

وهذه الانتخابات هي الاولى التي تجري بعد صدور قانون يسمح بالتعددية الحزبية في سوريا جاء ضمن سلسلة اصلاحات اعلنتها السلطات في محاولة لاستيعاب الحركة الاحتجاجية ومن بينها اصدار دستور جديد يلغي الدور القيادي لحزب البعث القائم منذ خمسين عاما.

إلا ان المعارضة تنظر الى الانتخابات على انها “مهزلة”، مؤكدة ان المشاركة فيها ستقتصر على مؤيدي النظام.

ومن المقرر ان تغلق المراكز ابوابها عند الساعة العاشرة مساء حسب التوقيت المحلي.

الوسوم:
ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتوقّف عن النّمو طوال فترة الحياة.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21