ادم وحواء

السمنة قد تزيد خطر إصابة النساء بالروماتيزم

أضافت دراسة جديدة المزيد للائحة الأمراض التي قد تتسبب بها السمنة، إذ وجدت أن النساء البدينات أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل “الروماتيزم”.

وفي الدراسة، قام باحثون بمعاينة بيانات صحية لعينة من 813 بالغاً يعانون من التهاب المفاصل، ومقارنتها بعدد مماثل من الأشخاص الأصحاء من ذات الجنس والفئة العمرية، خلال الفترة من 1980 وحتى 2007. علماً أن نحو 30% من المشاركين يعانون من البدانة، ومثلت النساء منهم نسبة 68%.

ولاحظ الباحثون أن حالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزم ارتفع بواقع 9.2 لكل 100 ألف امرأة، وساهمت السمنة بنسبة 52% في هذه الزيادة.

في الدراسة ظهر تأثير السمنة كبيراً على خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزم عند النساء، ربما بسبب إصابة النساء بالمرض أكثر ثلاثة مرات من الرجال.

وقال د. جون ديفيس، استشاري أمراض الروماتيزم بمايو كلينيك بولاية مينيسوتا، ومعد الدراسة، إن: “البيانات تشير إلى أن قسماً كبيراً من حالات التهاب المفاصل يمكن أن يكون بسبب السمنة”.

وأضاف: “ما لم نتمكن من تغيير مسار ظاهرة استشراء البدانة، فعلينا توقع ارتفاع في حالات التهاب المفاصل الروماتيزم”.

ولم تحدد الدراسة بدقة صلة السمنة بمرض إلتهاب المفاصل الروماتيزم، الذي يعتبر مرض ذاتي المناعة، حيث يهاجم الجسم أنسجة المفاصل، وأحيانا الأعضاء الداخلية، ويسبب ورماً وإلتهاباً وإعياء. كما تساهم السمنة المفرطة في الإصابة بالالتهابات المزمنة، وهي حالة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وداء السكري.

ويرجح خبراء الصلة إلى نقص في فيتامين “د”، الذي يعاني منه البدناء ومرضى الروماتيزم، على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *