علوم وتكنولوجيا

ابتكار تطبيق يغلق الهاتف أثناء قيادة مستخدمه السيارة

ابتكر شاب أميركي تطبيقا للهاتف المحمول يسمى Drive Safe Mode يوقفه عن العمل أثناء القيادة عندما يتجاوز السائق سرعة معينة والهدف منه تخفيف الحوادث المرورية الناجمة عن استخدام الهاتف أثناء القيادة.

ومبتكر التطبيق يدعى تروي أورنر وبدأ بالعمل عليه قبل سنتين بهدف حجب الاتصالات أو كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة، وما يميزه عن غيره من التطبيقات هو أنه مرتبط بتكنولوجيا أنظمة تحديد المواقع لتحليل سرعة السائق، إذ يتعرف التطبيق على المستخدم المتحرك عبر جهاز تحديد المواقع في هاتفه المحمول وحين تبلغ السيارة سرعة معينة يقوم فورا بإقفال الشاشة.

وهذا يعني أنه لا اتصالات ولا فيسبوك ولا رسائل إلكترونية ولا رسائل نصية أثناء القيادة مع استثناء واحد هو إمكانية إجراء اتصالات بأرقام الطوارئ التي لا تقتصر على الإسعاف والإطفاء بل بإمكان المستخدم أن يسجل رقم أهله أو أحد أفراد عائلته.

وبإمكان أي شخص أن يشترك لشخص آخر تعنيه سلامته بهذا التطبيق خصوصا الأهل الذين بدأوا يتهافتون عليه لإشراك أولادهم.

يشار إلى أن 5474 شخصا قتلوا في الولايات المتحدة في العام 2009 لأسباب تتعلق بتشتت الانتباه أثناء القيادة ومعظم ذلك عائد إلى استخدام الهواتف المحمولة أثناء القيادة، يذكر أن شهر أبريل هو شهر “التوعية من القيادة المشتتة” في الولايات المتحدة وحرص تروي أورنر على إطلاق التطبيق هذا الشهر.

لتحميل التطبيق لأجهزة الاندرويد اليكم هذا الرابط، ولتحميل التطبيق لأجهزة ابل اليكم هذا الرابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *