اليوم |
اغلاق
اغلاق

صمت حيال مصادرة الاراضي لمد سكة الحديد الجديدة

الكاتب: | نشر يوم 03.04.2012 الساعة 11:09 | ضمن التصنيف أخبار الطيبة | لا توجد تعليقات على صمت حيال مصادرة الاراضي لمد سكة الحديد الجديدة

يخيم القلق على اصحاب الاراضي الزراعية في الطيبة والمنطقة بعد ما تردد من انباء عن قرب البدء بتنفيذ مشروع السكة الحديدية الشرقية التي ستمر عبر اراضي الطيبة والطيرة دون ترتيب موضوع التعويضات المتعلقة بمصادرة الاراضي لتنفيذ هذا المشروع.

مسار الخط الجديد

ومن المعروف ان خط سكة الحديد المذكور سينطلق من الخضيرة عبر المثلث الجنوبي بموازاة شارع “عابر اسرائيل” الى ان يبلغ مدينة اللد حيث سيلتحم من جديد مع الخط الغربي من سكة الحديد القطرية.

والغرض من هذا الخط هو تخفيف الضغط عن الخط الغربي وتنشيط حركة نقل البضائع بين مطار اللد الى الخضيرة ومن هناك الى ميناء حيفا ومنطقة الشمال ككل.

وعلم موقع “الطيبة نت” ان الاراضي التي سيتم مصادرتها لمد خط سكة الحديد الجديد والمحطة المزمع انشاؤها على اراضي الطيبة، لن يتم تعويض مالكيها كما كان الامر عند شق شارع “عابر اسرائيل” وإنما سيكون التعويض بصورة مختلفة هذه المرة.

يشار الى انه إبان شق شارع “عابر اسرائيل” تم تعويض المزارعين بأراض بديلة “دونم مقابل دونم”، رغم ان البعض حصل على اراض بعيدة عن الطيبة، ولكن التعويض تم بهذه الطريقة، وهناك من فضل القيمة المالية لأرضه.

اما في حالة خط سكة الحديد وما سيلتهمه من اراض زراعية على طول الخط الشرقي الواصل بين الخضيرة واللد، عبر اراضي الطيبة والطيرة وجلجولية فإن الدولة ستعوض اصحاب الاراضي ماليا بنسبة 70% من قيمة الارض على ان يحصل المتضررون على بقية قيمة اراضيهم من السلطة المحلية أي 30% يحصل عليها من البلدية او المجلس المحلي.

وعلم موقعنا ان السلطات المحلية العربية المعنية تقدمت باعتراضات الى لجنة التخطيط والبناء القطرية رافضة هذا القرار غير ان اعتراضها لم يحظ بأي اهتمام، وشرعت السلطات المسؤولة بإبلاغ ملاك الاراضي بمصادرة اراضيهم للبدء بتنفيذ مشروع سكة الحديد المذكور.

ومن المعروف ان العمل في هذا المشروع القطري وفق ما اعلنته شركة “عابر اسرائيل” المكلفة بتنفيذه، سينطلق اواسط العام المقبل 2013 ويتوقع له ان ينتهي في عام 2018، وسيكون الطول الاجمالي لهذا الخط 65 كيلومترا وهو عبارة عن خطين متوازيين لكلا الاتجاهين بحيث يمكن للقطار السير بسرعة تصل 160 كلم/ساعة في هذا المقطع.

وستقام على هذا الخط الجديد عدة محطات للقطار تكون في الأماكن التالية: الخضيرة، احيتوف، الطيبة، الطيرة، كفار سابا، اليعاد والمطار حيث سيلتحم هذا الخط بخط سكة الحديد الغربي الرئيسي.

الوسوم:
ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

هل تعلم أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتوقّف عن النّمو طوال فترة الحياة.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21