ادم وحواء

قولي لي ما هو لون لسانك أقول لك كيف هي صحتك

قولي لي ما هو لون لسانك أقول لك كيف هي صحتك!!! الجواب على هذا السؤال، إضافة إلى أربعة اختبارات ذاتية، كفيلة بمنحك معلومات مذهلة عن صحتك.

صحتك والألوان
صحتك والألوان

لون اللسان
لون اللسان عموماً وردي مائل إلى الأحمر. ويكون لون اللسان أحياناً أبيض، أو رمادياً أو بنياً بسبب وجود بكتيريا ناجمة عن ارتداد حمض المعدة أو عن قرحة في المعدة. وإذا كان اللسان كله أبيض اللون، يعني ذلك أن الجسم مصاب بالجفاف.
استخدمي مكشط اللسان لإزالة الطبقة العلوية عن اللسان. إذا عادت البكتيريا وتراكمت بسرعة مجدداً، أو إذا واجهت صعوبة في إزالتها، راجعي الطبيب لأنك تعانين على الأرجح من مشكلات في المعدة أو الأمعاء. وبالنسبة إلى الفم الجاف، إشربي الكثير من الماء.

بياض العينين
العينان الصحيتان تكشفان عن بياض ساطع متلألئ، مع جفنين ناعمين بلون موحد. وإذا بدت العينان باللون الأحمر، يعني ذلك أنهما متحسستان.
قد يكون ذلك دليلاً على جفاف العينين بسبب التقلبات الهرمونية نتيجة الحمل أو تناول حبوب منع الحمل، أو بسبب التحديق في شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة. أما اللون الأصفر في بياض العينين فهو دليل على مرض في الكبد، مثل التهاب الكبد.
من جهة أخرى، قد يكون الاحمرار على حواف الجفنين مشكلة اسمها التهاب جفن العين (blepharitis)، تنجم عن حساسية أو التهاب أو عن العدة الوردية (rosacea).
لمعالجة جفاف العينين، تناولي زيت السمك مرتين يومياً لأن أحماض أوميغا 3 تساعد على توليد الدموع الصحية. جربي أيضاً الدموع الاصطناعية واستخدمي جهاز الترطيب في المنزل خلال فصل الشتاء.
ولمعرفة مصدر الاحمرار في الجفنين، أو أية نتوءات ظاهرة فيهما، راجعي طبيب العيون فوراً.

لون الشفتين
اللون الوردي الأكثر قوة قليلاً من لون البشرة هو اللون الصحي للشفتين. وإذا كانت الشفتان شاحبتين على نحو غير اعتيادي، يعني ذلك أنك مصابة بفقر الدم، فيما تشير التشققات على زوايتيّ الفم إلى نقص في الفيتامين B12.
تجدر الإشارة إلى أن الحديد والفيتامين B12 يتوافران بكثرة في اللحوم ومشتقات الحليب، ولذلك ثمة احتمال كبير أن يعاني الأشخاص النباتيون من مشكلة التشقق في زوايا الفم بسبب عدم احتواء غذائهم على كمية كافية من الحديد والفيتامين B12.
لمعالجة المشكلة، تناولي الخضار ذات الأوراق الخضراء (مثل السبانخ والملوخية واللوبياء) لأنها غنية بالحديد، وركزي أيضاً على الأطعمة الغنية بالفيتامين B12 (مثل الحبوب المدعمة بهذا الفيتامين) بهدف تعزيز احتياطات الجسم وتقوية مناعته.
وبالنسبة إلى التشققات في زاويتيّ الفم، إسألي الطبيب إذا كنت بحاجة إلى مضاد حيوي.

امتلاء الحاجبين
الحاجبان الممتلئان مع شعيرات موزعة بالتساوي فيهما هما الحاجبان الصحيان. لكن إذا ترقق الحاجبان، ليس بسبب الإفراط في النتف، وإنما بسبب تساقط الشعيرات منهما من دون سبب معروف، قد تكون المشكلة في الغدة الدرقية.
فعند حصول خلل في الغدة الدرقية، تحدث زيادة أو خسارة في الوزن، مع تساقط في الشعر، حتى من الحاجبين. راجعي الطبيب لإجراء تحاليل دم والتأكد من عدم وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

قوة الأظافر
الأظافر القوية الجامدة ذات اللون شبيه بلون البشرة هي أظافر صحية ومتألقة. لكن إذا كانت الأظافر هشة وسريعة التكسر، قد يكون ذلك دليلاً على تعرضك للكثير من التوتر. بالفعل، يؤكد الأطباء أن التوتر يؤثر في نمو الأظافر وصحتها.
أما البقعة الخضراء في الظفر فقد تنجم عن التهاب، فيما أطراف الأظافر المائلة إلى الأزرق تشير إلى خلل في الدورة الدموية (إنها دليل على عدم وصول كمية كافية من الأوكسيجين إلى تلك الأطراف).
وإذا ظهرت خطوط أو بقع بيضاء في الأظافر، يشير ذلك ربما إلى وجود نقص غذائي.

أنت أفضل شخص قادر على معالجة التوتر لديك. ما عليك إلا تخفيف الأعباء الملقاة على عاتقك، وعدم حرمان نفسك من النوم أو التمارين الرياضية.
وإذا دفعك التوتر إلى قضم أظافرك، جربي الحيلة التي يتحدث عنها اختصاصيو التجميل: لوني أظافر بطلاء ساطع يجعلك تترددين في قضم تلك الأظافر وتشويه مظهرها ولونها. بالنسبة إلى البقع البيضاء، حاولي تناول الغذاء الصحي المشتمل على كل المكونات المغذية.

تناولي اللحوم والبقول للحصول على الحديد، والحليب للحصول على الكلسيوم والفيتامينين A وD. وإذا بدت أظافرك خضراء أو كانت أطرافها زرقاء، توجهي إلى طبيب الجلد لعرضها عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *