ادم وحواء

تحذير للامهات: العطش الشديد يصيب ألاطفال بالغباء

حذر خبير مخ وأعصاب من أن العطش الشديد على فترات طويلة قد يتسبب في إصابة الأطفال بالغباء، مشيرا إلى أن قلة الماء بالجسم تضعف من وصول الغذاء لمخ الطفل مما يعوق نموه بشكل طبيعي.

العطش الشديد يصيب الاطفال بالغباء
العطش الشديد يصيب الاطفال بالغباء

وذكر “إن تعرض الأطفال الذين لم يبلغوا سن السادسة للعطش الشديد الذي قد يصل إلى لدرجة الجفاف ولفترات طويلة يمكن أن يتسبب في تراجع مستوى ذكائهم، أما البالغون فقد يتسبب العطش الشديد إلى ضعف قدراتهم على التركيز والانتباه وسرعة اتخاذ القرارات”.

وتبين أن: “حرمان الجسم البشري من الماء لفترات طويلة قد ينتج عنها لزوجة في الدم وتقليل سرعة دورانه في أنسجة الجسم بما فيها المخ، مما قد ينتج عنه ضعف تغذية المخ بالأكسجين والجلوكوز ومواد أخرى لازمة لعمل المخ بكفاءة وهو ما يعطل نمو المخ بشكل طبيعي”.

وأرجع التأثير القوي للعطش على الأطفال إلى أن المخ في هذه المرحلة العمرية يكون في طور التكوين، بينما الشخص البالغ يكون تخطى مرحلة تكوين المخ ولذلك لا يؤثر على ذكائه.

وكانت دراسة طبية حذرت من تعرض النساء للعطش والجفاف حتى بمعدلات بسيطة خوفا من تأثيره سلبا على ذكائهن وإصابتهن بالغباء.

وذكرت تقارير صحفية أن “باحثين من جامعة لومالندا، حذروا من تعرض النساء للعطش والجفاف حتى بمعدلات بسيطة، لكونه يؤثر سلبًا على حالتهن المزاجية والنفسية وتزايد حالة الإرهاق والعصيبة لديهن، بالإضافة إلى الصداع وقدرتها على التركيز”.

وقال الباحثون: “إن عطش النساء يؤثر بشكل كبير وملحوظ في ذكائهن، حيث إن نقص كمية الماء داخل الجسم يضعف من نشاط خلايا الدماغ وبالتالي يسبب الغباء لديهن”.

ونصحت الدراسة بضرورة شرب النساء لكميات كبيرة من الماء والسوائل بما يقارب من ستة إلى ثمانية لترات يوميًا كي يحافظن على المعدل الطبيعي للماء بداخل أجسادهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *