أخبار محلية

الصحافة العالمية: لافروف يوبخ الاسد

انتقدت روسيا الرئيس السوري، بشار الأسد بسبب “التأخير الكبير” في تطبيق الإصلاحات وأن نظام دمشق خاطر بتصعيد الأزمة بفشله في الأخذ بنصائح موسكو.

سيرغي لافروف والرئيس الاسد

وفي توبيخ روسي نادر، نقلت الصحيفة الكندية عن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قوله إن كل النصائح التي تقدمت بها روسيا، لم تطبق حتى الآن وفي الوقت اللازم، وأن الموقف الروسي، المثير للجدل حيال سوريا، ليس هدفه الدفاع عن النظام.

وأضاف: “لم تجد كل نصائحنا، للأسف، انعكاسا عمليا في خطوات الرئيس السوري وفي الوقت المناسب”.

وبحسب الصحيفة، قال وزير الخارجية الروسي خلال جلسة بالبرلمان الروسي “الدوما” أن نظام الأسد اعتمد إصلاحات جيدة من شأنها تجديد النظام والانفتاح على التعددية، ولكن ذلك تأخر كثيراً.

كما حذر من أن يأتي اقتراح بدء الحوار الوطني متأخرا أيضاً، في وقت تكتسب فيه المقاومة المسلحة قوة دفع ذاتية، في وضع “يمكن أن يبتلع الجميع”.

من ناحيته، أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن احتمال التدخل العسكري الدولي في سوريا لا يزال أمرا سابقا لأوانه.

ونقلت شبكة سي بى إس الإخبارية الأمريكية عن أوباما قوله: إن التدخل الدولي في سوريا قد يخلق أيضاً حرباً أهلية ويسفر عن سقوط المزيد من القتلى.

وأشار أوباما، في تصريحات أدلى بها في واشنطن، إلى أنه ناقش مع دافيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية للولايات المتحدة، عدداً من الخطوات التي سوف يتم اتخاذها بشكل فوري من أجل ضمان وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *