أخبار محلية

انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من انتخابات مصر

توجه الناخبون المصريون صباح اليوم الثلاثاء إلى مكاتب الاقتراع، إيذانا بانطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من انتخابات مجلس الشعب في مصر، في ظل تأمين من الجيش والشرطة، ووسط توقعات باستمرار تقدم التيارات الإسلامية.

انتخابات المرحلة الثالثة في مصر

وتشمل هذه المرحلة المحافظات التسع الباقية، وهي الدقهلية والغربية ومرسى مطروح وشمال سيناء وجنوب سيناء والقليوبية والوادي الجديد والمنيا وقنا.

وحسب تقديرات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري فإن عدد من يحق لهم التصويت في هذه المرحلة الثالثة يصل إلى نحو 14 مليون ناخب، موزعين على ثلاثة آلاف و294 مركزا انتخابيا.

وكان حزب “الحرية والعدالة” المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين قد تصدر نتائج المرحلتين السابقتين بحصوله على أكثر من 36% من أصوات الناخبين، وجاء تاليا له حزب “النور” السلفي، ثم “الكتلة المصرية” التي تضم ليبراليين ويساريين وحزب “الوفد” وهو حزب ليبرالي.

وتستمر الجولة الأولى من المرحلة الثالثة اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، في حين تجرى جولة الإعادة يومي 10 و11 يناير الجاري.

وتجرى الانتخابات خلال هذه المرحلة في محافظات بها نسبة كبيرة من المسيحيين، مثل محافظتيْ المنيا وقنا بصعيد مصر.

مراحل سابقة

وكانت الانتخابات بدأت في 28 نوفمبر وشملت مرحلتها الأولى أكبر مدينتين وهما القاهرة والإسكندرية.

وقد جرت عمليات الاقتراع حتى الآن في أجواء هادئة عموما، غير أن البلاد شهدت اشتباكات عنيفة في نوفمبر وديسمبر الماضيين بين متظاهرين نزلوا إلى الشوارع للمطالبة بإنهاء حكم المجلس العسكري وقوات من الشرطة والجيش.

ويتعرض الجيش لضغوط للإسراع بتسليم السلطة للمدنيين، وقد أصدر مرسوما يوم الأحد بتقصير انتخابات مجلس الشورى لتجرى في جولتين بدلا من ثلاث، بحيث تنتهي في 22 فبراير بدلا من 11 مارس. وبذلك سيتمكن مجلسا الشعب والشورى من تبكير عملية إعداد الدستور لتبدأ في مارس بدلا من أبريل.

وفد تعهد المجلس العسكري بأن يسلم السلطة التشريعية للبرلمان فور تشكيله، وبنقل السلطة التنفيذية إلى رئيس منتخب في موعد لا يتجاوز الـ30 من يونيو المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *