ترفيه وغرائب

لأول مرة: ظهور صندوق يحتوي على وصفة كوكا كولا

عرضت شركة “كوكا كولا” للمرة الأولى في تاريخها الصندوق الذي يحتوي على وصفتها السرية بعد سحبه من خزنة مصرف حفظ فيها لمدة 86 عاما، ولكن زوار متحف أتلانتا سيكتفون برؤية الصندوق المصنوع من الحديد الرمادي من دون الوصفة التي تعود إلى 125 عاما.

وصفة كوكا كولا

وأصبح الصندوق الذي لم يغادر منذ عام 1925 مصرف “صن ترست بنك” في وسط أتلانتا معروضا بشكل دائم في متحف “ذي وورلد أوف كوكا كولا” في مدينة جورجيا بجنوب شرق الولايات المتحدة، حيث يقع مقر الشركة.

وقال المدير العام التنفيذي للشركة موهتار كنت: “إنه يوم مميز في تاريخ الشركة يكلل ذكرى تأسيسها منذ 125 عاما”.

وأضاف مدير أرشيف الشركة فيل موني: “لم توفر الشركة جهدا لتحمي وصفة كوكا كولا السرية، وبعرضها الآن في المتحف نتشارك إرثا تاريخيا مع العالم برمته”.

وصفة كوكا كولا

ومنذ أن اخترع الصيدلاني جون بمبرتن وصفة كوكا كولا سنة 1886، أبقيت هذه الوصفة غير المكتوبة سرية، ولم تكشف إلا لعدد محدود من الأشخاص، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية أمس الجمعة.

ولكن عام 1919 وبغية الاستفادة من قرض مصرفي، طلب صاحب الشركة في تلك الفترة إرنست وودروف من أسلافه تدوين الوصفة على ورقة وإيداعها في مصرف في نيويورك، وفي عام 1925 الذي سدد خلاله القرض، استعاد إرنست وودروف الوصفة المكتوبة وأودعها في مصرف في أتلانتا حيث بقيت حتى اليوم.

وتضم شركة كوكا كولا، التي تحتل المرتبة الأولى عالميا على لائحة المشروبات غير الكحولية 500 علامة مختلفة منها كوكا كولا وفانتا وسبرايت ومينوت ميد، ويصل رقم أعمالها سنويا إلى 15 مليار دولار وتؤكد الشركة أنها تبيع 1,7 مليارات زجاجة في اليوم في أكثر من 200 بلد، وأنها توظف أكثر من 700 ألف شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *