علوم وتكنولوجيا

شاشة تلفزيونية يمكن لفها ودسها في الجيب

عمل علماء بريطانيون على تطوير تكنولوجيا ستحول شاشات التلفزيون التي يمكن لفها ودسها في الجيب الي واقع. وتمكن العلماء من تطوير شكل جديد من البلورات المشعة تعرف باسم نقاط كمية يمكن استخدامها لتصنيع جهاز تلفزيون ذي سمك بالغ الصغر.

ويمكن أن تطبع البلورات التي يقل عرضها 100 ألف مرة عن قطر الشعرة البشرية على صفائح بلاستيكية مرنة لأنتاج شاشة بسمك الورقة يمكن أن تحمل بسهولة أو حتى على ورق الجدران لإنتاج شاشة ضخمة بحجم جدران الغرفة.

ويأمل العلماء بأن يكون أول تلفزيون شاشته مصنوعة من النقاط الكمية بحلول نهاية العام المقبل. وستكون شاشة النقاط الكمية شبيهة بالشاشة المسطحة ولكنها ذات ألوان أحسن نوعية وأقل سماكة. ومن المتوقع أن تمر ثلاث سنوات قبل أن تصل نسخة مرنة إلى السوق.

ونقلت صحيفة “ديلي تلغراف” عن مايكل ادلمان رئيس شركة “نانوكو” التي أنشأها علماء قاموا بتطوير التكنولوجيا الجديدة أن الشركة تعمل الآن مع شركات الكترونية آسيوية كبرى وان أول جهاز تلفزيون يستخدم النقاط الكمية سيكون الجيل القادم من الشاشات التلفزيونية المسطحة.

وأضاف ادلمان أن الأفضلية الحقيقية للنقاط الكمية هي إمكانية طباعتها على لوح بلاستيكي يمكن لفه. ومن المرجح أن تكون هذه أجهزة شخصية صغيرة في البداية.

كما يدرس العلماء طباعة النقاط الكمية على بكرات من ورق الجدران أو أنتاج ستائر مصنوعة من مادة طبعت عليها نقاط كمية. وقال أدلمان إن بالإمكان أن يتخيل المرء شاشات تستقبله بشروق الشمس على شاطئ البحر حين يستيقظ في الصباح.

ولدى غالبية أجهزة التلفزيون حاليا شاشات بلورية سائلة تضاء بصمامات الكترونية ويبلغ سمكها من 5 إلى 7.6 سنتمترا. ويمكن تخفيض هذا السمك بالاستعاضة عن شاشات البلورات السائلة بشاشة النقاط الكمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *