أخبار محلية

انطلاق الانتخابات البرلمانية المصرية في 9 محافظات

إنطلقت في مصر اليوم الاثنين 28 نوفمبر أول انتخابات تشريعية بعد سقوط نظام مبارك في جو من الاحتقان الشديد سياسيا وأمنيا، على خلفية استمرار الاعتصامات والمظاهرات في ميدان التحرير ليومها التاسع على التوالي. وتشمل المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشعب 9 محافظات مصرية.

مقر لجنة انتخابية

وقال المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، إن 17.5 مليون ناخب مدعوون للإدلاء بأصواتهم الاثنين والثلاثاء في انتخابات المرحلة الأولى لمجلس الشعب في 9 محافظات، هي القاهرة والفيوم والأقصر وبورسعيد ودمياط والإسكندرية وكفر الشيخ وأسيوط والبحر الأحمر لانتخاب 168 نائباً في هذه المرحلة، بينهم 112 من القوائم الحزبية و56 من المرشحين الفرديين. وأكد أن الانتخابات ستجري تحت إشراف 9841 قاضياً حيث سيشرف كل قاض على مقر انتخابي يضم لجنتين فرعيتين.

ويشارك في الانتخابات 41 حزبا يتشكلون في ثلاثة تكتلات أساسية على رأسها التحالف الديمقراطي وعموده الفقري حزب العدالة والتنمية الذراع السياسي للإخوان المسلمين. في حين يأتي تكتل “الثورة مستمرة” والمكون من أحزاب يسارية وعلمانية في المرتبة الثانية. فيما تشكل الأحزاب السلفية التكتل الثالث والمعروف بالتحالف الإسلامي.

ويتوقع الخبراء أن يحوز التحالف الديمقراطي على أغلبية مقاعد البرلمان المقبل.

وقد أعلنت وزارة الخارجية المصرية أمس الأحد أن سبع منظمات أجنبية غير حكومية، منها مركز كارتر، حصلت على الموافقة لمراقبة الانتخابات البرلمانية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الوزارة قولها أن منظمات غير حكومية، عربية وافريقية وإسلامية وأوروبية وأميركية، ستتمكن من نشر مراقبيها في كافة أنحاء البلاد.

وتجري الانتخابات البرلمانية  في مصر على ثلاث مراحل، وكل مرحلة تضم عددا من المحافظات التي تتضمن عددا من الدوائر الانتخابية الفردية والقوائم، حيث تبدأ المرحلة الأولى اليوم الاثنين 28 نوفمبر الجاري وتضم محافظات القاهرة، والفيوم، وبورسعيد، ودمياط، والإسكندرية، وكفر الشيخ، وأسيوط، والأقصر، والبحر الأحمر، وتنتهي بالإعادة يوم 5 ديسمبر المقبل.

وتبدأ المرحلة الثانية يوم الأربعاء 14 ديسمبر وتضم الجيزة وبني سويف، والمنوفية، والشرقية، والإسماعيلية، والسويس، والبحيرة، وسوهاج، وأسوان، وتنتهي بالإعادة يوم 21 ديسمبر.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتبدأ يوم الثلاثاء 3 ديسمبر وتضم محافظات ألمنيا والقليوبية، والغربية، والدقهلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، ومطروح، وقنا، والوادي الجديد وتنتهي بالإعادة في الثلاثاء 10 ديسمبر المقبل على أن تعقد أولى جلسات البرلمان في النصف الثاني من شهر يناير عام 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *