أخبار محلية

المحكمة العليا توسع هيئتها للنظر في استئناف حنين زعبي

قرر قضاة المحكمة العليا غوزي فوغلمان وسليم جبران واليعيزر ريفلين توسيع الهيئة القضائية التي تنظر في التماس النائبة حنين زعبي ومركز “عدالة” وجمعية حقوق المواطن ضد سحب الامتيازات البرلمانية للنائبة زعبي في أعقاب مشاركتها في أسطول الحرية إلى قطاع غزة في نهاية شهر مايو 2010.

حنين زعبي

ويأتي قرار القضاة بتوسيع الهيئة القضائية، الذي صدر يوم الأربعاء 15 نوفمبر 2011، نظرًا لأهمية الالتماس وللجوانب المبدئية التي يتضمنها. هذا وسيتم إحالة الأمر لرئيسة المحكمة القاضية دوريت بينيش لتوسيع الهيئة ولتحديد موعد جديد للنظر في الالتماس.

وجاء في الالتماس الذي قدم للمحكمة في اكتوبر 2010 أن الكنيست، في قرارها سحب امتيازات النائبة زعبي قد خرجت عن صلاحياتها وعملت بشكل منافٍ لقانون الحصانة البرلمانية، الذي يحرم المس بحصانة نائب في الكنيست أو بحقوقه بسبب نشاطه السياسي. وأضاف الالتماس أن الغاية من وراء الحصانة البرلمانية هي حماية الحق في النشاط السياسي لكافة الممثلين في البرلمان، وبالتحديد ممثلي الأقليات.

وشدد الملتمسون أن سحب الحقوق البرلمانية للنائبة زعبي يشكل سابقة خطيرة، تمكن ممثلي الأغلبية في الكنيست من “معاقبة” نواب يمثلون الأقلية، بشكل مناف تمامًا للهدف الأساسي للحصانة البرلمانية وهو حماية الحق في النشاط السياسي لكافة الممثلين في البرلمان بشكلٍ متساوٍ. هذه السابقة من شأنها أن تفرغ من مضمونها حرية التعبير السياسي لممثلي الأقلية، وخصوصًا الأقلية العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *