اليوم |
اغلاق
اغلاق

مجلس الأمن يناقش اليوم تقرير عضوية فلسطين

الكاتب: | نشر يوم 11.11.2011 الساعة 17:03 | ضمن التصنيف أخبار محلية | لا توجد تعليقات على مجلس الأمن يناقش اليوم تقرير عضوية فلسطين

يناقش مجلس الأمن الدولي الجمعة التقرير الذي أعدته لجنة العضوية على مستوى الخبراء والقانونيين في مجلس الأمن حول الطلب الفلسطيني بعضوية كاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مجلس الامن

وتقدمت السلطة الفلسطينية أواخر سبتمبر الماضي بطلب لمجلس الأمن الدولي لعضوية كاملة في الجمعية العامة للأمم المتحدة واعتراف أممي بدولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد أكثر من مسؤول فلسطيني -حسب صحيفة الشرق الأوسط- أنه لا يوجد أي تغيير في الموقف الفلسطيني بشأن طلب عضوية دولة فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، خلافا لما رددته بعض وسائل الإعلام في هذا الصدد، وأكدوا أن هذه هي فقط مرحلة أولى وستتبعها مراحل عديدة.

وتشهد لجنة الخبراء التي تضم 15 عضوا يمثلون عدد أعضاء المجلس، انشقاقا واضحا بشأن طلب عضوية فلسطين، إذ إن هناك فقط 8 دول تبنت الطلب وترى أنه كامل ومستوف لشروط العضوية مقابل 7 ترى فيه غير ذلك.

والدول المؤيدة للطلب والتي أعلنت استعدادها للتصويت لصالحه هي روسيا والصين ولبنان والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا ونيجيريا والغابون، بينما الدول التي تقف ضده بالمطلق هي الولايات المتحدة التي هددت باستخدام حق النقض (الفيتو) في حال عرضه على التصويت على مجلس الأمن، وألمانيا.

وهناك 5 دول أخرى أعلنت عزمها الامتناع عن التصويت وهي بريطانيا وفرنسا وكولومبيا إضافة إلى البرتغال والبوسنة.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد: “إن ما سيحصل في جلسة الجمعة لمجلس الأمن ليس التصويت على طلب العضوية بل تقديم تقرير لجة الخبراء ومناقشته”.

وأكد الأحمد أنه حتى وإن لم يحصل الطلب الفلسطيني على الأصوات التسعة اللازمة للتصويت عليه في مجلس الأمن وإجبار واشنطن على استخدام الفيتو، فإنه “ليس لدى الرئيس محمود عباس النية في تغيير التوجه بالذهاب إلى الجمعية العامة للحصول على عضوية (دولة غير عضو)” كما هو حال الفاتيكان.

وأضاف “أن مثل هذا الخيار متاح لنا في أي وقت وليس ثمة عجلة في ذلك”، واستطرد أن الفلسطينيين سيواصلون الضغط في موضوع مجلس الأمن حتى لو اضطروا إلى تقديم الطلب مرة كل شهر.

الوسوم:
ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21