أخبار محلية

فلسطين تحصل على عضوية كاملة في اليونيسكو

نالت فلسطين العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو للعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة بأغلبية 107 دولة ومعارضة 14 دولة بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل وكندا وألمانيا وامتناع 52 دولة.

جلسة اليونيسكو

واليونسكو هي أول منظمة تابعة للأمم المتحدة يسعى الفلسطينيون للحصول على عضوية كاملة فيها منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب للحصول على عضوية كاملة للأمم المتحدة في 23 سبتمبر المنصرم.

وصوتت الولايات المتحدة وكندا وألمانيا ضد منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في حين صوتت البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا وفرنسا لصالحها وامتنعت بريطانيا عن التصويت.

واللافت هو تصويت دول من أوروبا الغربية لصالح عضوية فلسطين، وهي: فرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا، والنرويج، والنمسا، ولوكسمبرغ، وايرلندا، وأيسلندا، حيث ضجت القاعة بالتصفيق بعد كل كلمة ‘نعم’ لفظها مندوبو هذه الدول.

وجددت الولايات المتحدة مرة أخرى أمس الاثنين معارضتها للاقتراح الخاص بمنح الدولة الفلسطينية مكانة عضو دائم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة – اليونيسكو.

وكان طلب فلسطين بالانضمام إلى الأمم المتحدة أثار غضب أمريكا وإسرائيل حيث هددت الولايات المتحدة بقطع المساعدات عن المنظمة الدولية في حال صوتت بنعم لصالح فلسطيني.

وبعد قبول فلسطين عضوا كامل الحقوق في اليونيسكو أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تقطع مساعدتها المالية للمنظمة والتي تبلغ 70 مليون دولار سنويا وذلك لأن قانونا أمريكيا تم إقراره منذ 20 عاما ينص على أن تتوقف الولايات المتحدة الأمريكية عن دعم اليونيسكو في حال انضم إليها كيان ليس عضوا كامل العضوية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *